رجال دين وأدباء وموسيقى وشعر..التنوع حاضر في معرض العراق للكتاب

رجال دين وأدباء وموسيقى وشعر..التنوع حاضر في معرض العراق للكتاب

  • 28
  • 2024/02/21 09:48:04 م
  • 0

عامر مؤيد

يكثر التنوع في معرض العراق الدولي للكتاب، من خلال زواره فهو لا يقتصر على شريحة معينة، او اختصاص محدد، او توجه ثابت بل يوجد تنوع واضح.

الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق عمر السراي يقول في حديثه لـ(المدى)، ان "معرض الكتاب هو بوابة مهمة وكبيرة كي تلتقي ابرز الشخصيات الادبية والثقافية والمجتمعية لذلك الجميل في الامر هو تعدد دور النشرالتي تعتني بشتى انواع المعرفة والثقافة لذلك نلاحظ داخل اطار المعرض وجود شخصيات جامعية، اكاديمية، ادباء متخصصين، اطباء، مهندسين، عائلة وشخصيات دينية وسياسية".

واضاف السراي ان "هذا التنوع لن يكون الا بوجود سطوة الكتاب واهمية وجود الكتاب الذي يمثل جاذباً مهما للجميع"، لافتا الى ان "اتحاد الادباء يضم مختلف الشرائح".

ويؤكد السراي ان "الفن الادبي هو متاح للجميع، فنلاحظ وجود اطباء كثر داخل الادباء، وكذلك صف كبير من المهندسين ممن يكتبون الشعر، علماء بايولوجيين كل هذه الشرائح موجودة والامر غير مستغرب بل شبه عادة وثيمة في الاوساط الادبية".

رجال الدين كانوا حاضرين في معرض العراق الدولي للكتاب، ومنهم د.محمد جاسم السامرائي – عضو هيئة الافتاء بالمجمع الفقهي العراقي الذي يوقع كتابه الجديد على قاعة القدس الخاصة بالندوات.

السامرائي يقول في حديثه لـ(المدى)، ان "قضية التنوع في معرض الكتاب موجودة، وان حمل المعرض لشعار فلسطين بحد ذاته هو امر هام وتأكيد على القضية الفلسطينية وتواجدي اليوم لتوقيع كتابي الجديد".

ويشير السامرائي الى ان "عنوان كتابه الجديد هو المآلات واثرها في احكام السياسة الشرعية دراسة اصولية، ويتعلق في المآلات مراعاة نتائج التصرفات، يعني فقه التوقع للواقع والاحكام تطلق على ما يتوقع".

ويؤكد ان "السياسة الشرعية مجالاتها كبيرة وان تخصص الكتاب يعالج الحكم لادارة الدولة، وجاء توقيعي ضمن معرض العراق للكتاب، لانه اهم محفل ثقافي في البلاد وملتقى النخف والمثقفين بلا شك، فترويج فكرة يجب ان يكون انسب مكان ".

وتتنوع الفعاليات في معرض العراق الدولي للكتاب، حيث ان قاعة القدس والمختصة بالندوات ناقشت وستناقش الكثير من القضايا والموضوعات، رغم ان الجانب الرئيس هو يخص القضية الفلسطينية لكن هناك مناقشات للفن والرياضة والادب والقضايا الاجتماعية.

بالقابل فان حفلات التوقيع الخاصة بالكتب، تختلف حيث تستضيف قاعة القدس بعض منها، وبجانب اخر هناك حفلات في اجنحة دور النشر المشاركة في هذه الدورة، اضافة الى حفلات فنية تقام على المسرح الخارجي من المعرض.

أعلى