الكتب النادرة .. وثائق الماضي تحضر في المستقبل

الكتب النادرة .. وثائق الماضي تحضر في المستقبل

  • 32
  • 2024/02/21 09:50:21 م
  • 0

نبأ مشرق- المدى

لايزال معرض العراق الدولي للكتاب يستقبل زوراه القراء والباحثين عن المعرفة، ويرتاد المعرض شخصيات متعددة للبحث عن مايحتاجون اليه سواء روايات او كتب علمية او كتب من عالم الخيال.

يبحث قسم معين من رواد المعرض عن الكتب النادرة وهي الكتب ذات الطبعات المحدودة، ويذكر ناشرها عادة في ظهر الغلاف الداخلي او في صفحة مستقلة في اول الكتاب واخره، بأن هذه االطبعة محدودة.

علي قاسم ياسين، صاحب مكتبة بساتين المعرفة، يقول لـ(المدى)، إن " الكتب النادرة التي تكون نسخة واحدة فقط وعمرها يكون اكثر من ١٠٠ سنة مثل، كتب التأريخ الجغرافية وكتب الفلك".

ويبين ياسين، أن " الكتب النادرة احيانا تكون في دولة معينة يضطر فيها الباحث عن النوادر الى قطع مسافة سفر للوصول الى مايبحث عنه في المكتبة الوطنية ايضا".

ولفت الى أن " الكتب النادرة تعتبر وثيقة وكل كتاب نادر عمره ١٠٠ عام يعد وثيقة اثبات يمكن الاعتراف بها في التأريخ والعشائر وتحديد الحدود واملاك الناس وحقوق بعض الشخصيات التراثية والحقوق الملكية".

وتابع أن "جمعية الناشرين في الدوحة بادرت بسفرة مجانية عرضنا خلالها الكتب النادرة في الدوحة مثل دليل المملكة التي يصل عمرها الى ١٠٠ عام وكتب مسيحية اخرى خصوصا وان الاخوان المسيحين يحتفظون في الكتب الخاصة بالديانة المسيحية والتي غالبا ماتكون في الموصل وايضا مصاحف يصل عمرها الى ٢٠٠ عام".

واكد ياسين ان "الشارع العراقي والقراء اصبحوا يبحثون عن الكتب المشهورة والحديثة وغالبا لايهتمون بالكتب التاريخية، ولايفقه باهمية الكتب ولايعرف قيمتها، والبعض الاخر من الجيل الجديد اصبح جيلاً سطحياً لايهتم بالتفاصيل التراثية".

وقال عبد العزيز شاكر صاحب مكتبة، الحيدر خانة لـ(المدى)، إن " المكتبة تختص بالكتب القديمة في محلة الحيدرخانة القديمة من محلات بغداد القديمة والمعروفة والتي تحمل تأريخ خرجت رجالات من الثقافة والفكر وكافة المجالات"، مشيرا الى ان" تسمية المكتبة جاءت تيمنا بالنخب التي خرجتها المحلة العريقة".

وعن الكتب النادرة قال إن "الكتب النادرة غالبا يصعب الحصول عليها وتكون في المكتبات الشخصية فقط، وهي اعيد طبعها لكن في الحقيقة البعض يبحث عن الطبعة الاصلية والتي تكون مرتفعة الثمن ولايكون بمقدار كل شخص الحصول عليها ونحصل عليها احيانا من المكتبات الشخصية بعد وفاة الشخص يبيع ذووهم الكتب ومن خزانات الكتب القديمة التي تعرض للبيع". واكد" نوفر في المكتبة دليل المملكة والذي يعود ل١٩٣٥ في تأسيس الدولة العراقية ايام الملك فيصل، وكتب الف ليلة وليلة الطبعات القديمة والاصلية التي لم يطرأ عليها تحريف ولا تبديل ولاحذف، كتب العشائر واماكن استطيانها، كتب الخط القديم والمصاحف القديمة التي خطت على يد خطاطين معروفين".

أعلى