قرأت لكم: التنبؤ بزوال الرأسمالية

قرأت لكم: التنبؤ بزوال الرأسمالية

  • 24
  • 2024/02/21 09:51:57 م
  • 0

علاء المفرجي

الرأسمالية تخضع للمحاكمة هذه الأيام. إن مصيرها وبدائلها -الماضي والحاضر والمستقبل - محل نقاش مكثف. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2018، تناول مجلس المستشارين الاقتصاديين بالبيت الأبيض هذا الموضوع، وأصدر تقريرًا بعنوان "تكاليف الفرصة البديلة للاشتراكية".

والتقرير في حد ذاته عبارة عن مزيج من المغالطات الواقعية والبيانات المقدمة بطريقة متحيزة لإظهار كيف أن مستوى المعيشة الذي حققه الأميركيون في ظل حكومتهم المحدودة أعلى منه في ديمقراطيات الرفاهية الأوروبية ودول الشمال على وجه الخصوص. ولكن المثير للاهتمام في هذه الوثيقة هو لهجتها المنزعجة.

يناقش هذا الكتاب نبوءات حول نهاية الرأسمالية. الغرض من هذه المناقشة ذو شقين. فمن ناحية، يجب فهم سبب فشل المنظرين الاجتماعيين في أوروبا وأمريكا الشمالية باستمرار في التنبؤ بمسار التطور التاريخي للرأسمالية. ما هي مشكلة التنبؤ؟ والهدف الثاني هو فهم ما هو المميز تاريخيا في كيفية عمل الرأسمالية. وما هو أساس مرونتها ومتانتها؟ يؤكد المؤلف أن المجتمع قد وضع دائمًا حدودًا للقوة المفرطة للرأسمالية، ولكن من أجل القيام بذلك بفعالية، من الضروري فهم الخداع الذاتي للفكر الاجتماعي.

ويشير المؤلف إلى أنه على الرغم من أن هذا الكتاب يعتمد على بحث أكاديمي، إلا أنه يستهدف جمهورًا واسعًا. وبالفعل، نجح المؤلف بالتأكيد في كتابة كتاب مثير للاهتمام ومقروء بشكل بارز. من أبرز جوانب الكتاب قدرة المؤلف على نقل المناقشات المعقدة بطرق واضحة للغاية. وهذا إنجاز رائع. ومع ذلك، يعاني الكتاب أيضًا من فهم تحديثي قديم ولكنه حي جدًا للرأسمالية، وهو فهم إشكالي ويشير إلى رؤية محدودة لعالم النظرية الاجتماعية.

إن مناقشة النبوءات المختلفة حول نهاية الرأسمالية وتطورها مع مرور الوقت أمر مثير للاهتمام للغاية. لكن الأمر يبدو طويلًا بعض الشيء لأن المؤلف لم يوضح أبدًا المعايير المستخدمة لاختيار المنظرين الذين يدرجهم في الكتاب. تبدو بعض الخيارات واضحة – على سبيل المثال، ماركس، وبعض المناقشات داخل الماركسية، أو أقرب إلى عصرنا ومن منظور مختلف، أنتوني جيدينز أو فرانسيس فوكوياما. لكن آخرين، مثل بيتر دراكر أو دانييل بيل، أقل وضوحا. وبالمثل، ليس من الواضح سبب ذكر بعض المؤلفين، مثل أنطونيو غرامشي أو روزا لوكسمبورغ، دون مناقشتهم بشكل شامل.

أعلى