غير الكتاب.. ماذا يوجد في معرض الكتاب؟

غير الكتاب.. ماذا يوجد في معرض الكتاب؟

  • 26
  • 2024/02/23 12:02:03 ص
  • 0

تبارك عبد المجيد

بجانب أجنحة الكتب في معرض العراق الدولي للكتاب، تتواجد بوثات أخرى تضم مجموعة متنوعة من المصنوعات، بما في ذلك الحرف اليدوية العراقية التي تُعتبر تذكارات قيمة لمن يقتنيها.

أحد دور النشر المشاركة من دولة إيران يقدم لوحات فنية بجوار بعض المقتنيات، ويقول احد موظفي الدار، سيد جواد، إن "جميع اللوحات المعروضة هي صناعة يدوية بعضها من النحاس وبعضها الاخر من القماش الطبيعي، وتحتوي على سُوَرٍ وايات من كتاب القرآن الكريم".

ويضيف أن "الدار توفر احجارا كريمة من ايران وبعض الخواتم الرجالية والنسائية بالاضافة الى عدد من انواع السبح"، وعن بعض انواع الاحجار يبين انها من "حجر الفيروزي والعقيق اليماني بالاضافة الى الفيروز المصري".

واشار الى وجود خصومات تصل الى نصف السعر على اللوحات اليدوية، ويرى ان وجودهم اليوم ضمن محفل ثقافي داخل العراق سيعزز من التواصل ونقل التجارب بين البلدين، فيما اشاد بتنظيم مؤسسة المدى.

اما دار "اللوفر للتحفيات" فتوفر ايضا مقتنيات بصناعة يدوية عراقية، ويقول احمد ابن صاحب الدار، والذي يعمل مع والده بهذه المهنة منذ سنوات، إن "البوث يوفر تحفيات نصنعها في المنزل"، واشار الى انهم يوفرون خدمة التوصيل لكافة المحافظات العراقية.

وتتنوع التحفيات المعروضة في البوث "معروف الرصافي، عبد المحسن الكاظمي نصب التحرير، ملوية سامراء، بوابة بابل، نصب الانقاذ".

وبين أن وجودهم في معرض العراق الدولي للكتاب يعد مهما، خاصة ان المهرجان يحضره عدد من الدول العربية، اذ ان التماثيل التي تصنعها الدار تعكس عددا من الشواهد العمرانية والشخصيات العراقية التاريخية، مما يعكس انطباعا ايجابيا عند رواد المعرض، ويحفزهم على اقتناء مثل هذه التماثيل والاحتفاظ بها كذكرى من بلاد الرافدين".

وفي الباحة الخارجية، تملك اسراء كامل بوثا مع اختها، وهو ايضا للصناعات اليدوية، وتقول انها "تصنع المكرميات والخشبيات"، حيث اكدت انه منذ اليومين الاولين لمعرض العراق الدولي للكتاب، نفدت منها كافة أعمالها.

وتبين انه بالإضافة إلى "المكرميات والخشبيات فأن البوث يوفر صناعة الشمع الطبيعي والاكسسوارات اليدوية"، واكدت أنها كل عام تشارك في معرض العراق الدولي للكتاب.

أعلى