تستمر في معرض الكتاب..حفلات تواقيع الكتب.. جسور بين المؤلف والقارئ

تستمر في معرض الكتاب..حفلات تواقيع الكتب.. جسور بين المؤلف والقارئ

  • 35
  • 2024/02/23 12:06:14 ص
  • 0

عبود فؤاد

يقول الروائي مكاوي سعيد "إن توقيع الكتاب جسر ما بين القارئ والكاتب، وإن انطباعات القُرّاء العادية من الممكن أن تكون مفيدة أكثر من الآراء النقدية وتخلق حميمية ما بين الكاتب والقارئ".

تحتضن أروقة معرض العراق الدولي للكتاب بدورتهِ الرابعة، حفلات توقيع الكتب باستضافة مجموعة من الكتاب لتوقيع أحدث إصدارتهم وإهدائها إلى قرائهم.

في اليوم الثامن وضمن الفعاليات الثقافية للمعرض وقعت الناقدة نادية هناوي كتابا جديدا بعنوان"النسوية العمومية" عن "مؤسسة أبجد للترجمة والنشر"، والكتاب يقع في أربعمائة صفحة ويتخصص الكتاب الذي توزعت موضوعاته بين فصول خمسة مع تمهيد وخاتمة في النسوية بوصفها العمومي نظريا وتطبيقيا. ولأن كثيرا مما تعنيه النسوية العربية اليوم يظل مرتهناً بما قدّمه الفكر الغربي من طروحات ورؤى، يغدو طبيعيا أن تكون اليوم مقسمة لا تعرف أرضا فكرية تستقر عليها وهي موزعة بين ما هو خاص جدا وما هو منفتح جدا حتى بلا خصوصية، على عكس مجالات اشتغال النسوية في العالم.

وعن نفس الدار وقعت الناقدة نفسها كتابا بعنوان "نازك الملائكة في شظايا الحداثة ورمادها" ويتألف من أربعة فصول تدور حول شاعرة القرن العشرين، فجاء الفصل الأول معنياً بفكرها وتناول الفصل الثاني نقدها ودرس الفصل الثالث شاعريتها وتتبع الفصل الرابع نسويتها.

وقع الكاتب والمترجم الهادر المعموري الذي ترجم كتاب "اعترافات قاتل اقتصادي" ونشر في عام 2004 للكاتب الأمريكي جون بيركنز، وهو عالم اقتصاد وكاتب وناشط سياسي وعالم بيئة أمريكي، من مواليد 28 كانون الثاني/يناير 1945.

يقول بيركنز إنه قد شرع في كتابته أربع مرات على مدار عشرين عامًا، لكنه في كل مرة كان يتوقف، إما تحت التهديد، أو الرشوة، وكان البعض ينصحه حفاظًا على نفسه وحياته بكتابة ذلك الكتاب في صورة رواية، كما كانت داخله دومًا رغبة في كشف الحقائق وليس مجرد الكتابة لأجل الكتابة.

نضمت "منشورات اتحاد الادباء والكتاب في العراق" حفل توقيع للكاتب الدكتور مظفر عبد رومي لكتابة المعنون "أراء الدكتور فاضل السامرائي في كتابه معاني النحو".

يفصح مؤلف الكتاب مبيناً "ان هدف الرسالة هو مناقشة هذه الآراء وما رجحه الدكتور فاضل من آراء العلماء وما اختلف فيه معهم وأسباب الترجيح والخلاف والأدلة التي استدل بها السامرائي ومعرفة آرائه التي استنبطها وأدلته عليها ومصادر استدلاله وبعد قراءة كتاب (معاني النحو) واستقصاء الآراء اقتضت خطة البحث أن تكون على سبعة فصول".

في مساء اليوم الثامن من المعرض وقع الكاتب فريد قباني مجموعته القصصية "رسائلُ إلى عشّاقٍ لا أعرفهمْ" الصادرة عن دار أكاد للنشر والتوزيع وقال فريد "هي مجموعة نصوص تتنوع ما بين النثر والشعر والقصة، وقد أردتُ عبرها أن أعرض بعضاً ممّا تكابده النفس الشابة في واقعٍ هو ليس إلا ساحة من فوضى المشاعر والأخلاق والفكر".

أعلى