اختلاف طرق الدعاية عن الكتاب والحداثة تدخل السوق

اختلاف طرق الدعاية عن الكتاب والحداثة تدخل السوق

  • 39
  • 2024/02/23 11:37:50 م
  • 0

المدى – تبارك عبد المجيد

عكست مشاركة بعض الدور في معرض العراق الدولي للكتاب بنسخته الرابعة أهمية اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي في عمليات الترويج والإعلان عن تواجدها في هذه المناسبات وعن كتبها.

أحمد جبار، ناشر وصاحب دار ومكتبة آشور بانيبال للكتب، يشير إلى أن "مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تلعب دوراً مهماً في حياتنا اليومية، وخاصة في الجانب العملي والمهني، حيث يمكن بيع كل شيء عبر الإنترنت، بما في ذلك الكتب".

ويذكر جبار "خلال السنوات الماضية، كانت تستخدم الجرائد والصحف المطبوعة عند الإعلان او الترويج لشيء ما، أما اليوم فاصبح الفرد يروج لنفسه بشكل مجاني،، بنسبة 70 في المائة، مؤكدا أن الامر يحتاج لبعض من الخبرة والمعلومات".

وعنّ الآلية التي تستخدمها دار آشور بانيبال في الترويج والإعلان، يبين "نستخدم عنصر التشويق، ان يجد الزائر في مواقعنا نصوص تشويقية فيما نبتعد عن إعطاء الملخصات التي تعطي فكرة ونهاية الكتاب، وأجد ان أسلوب التشويق يجبر اغلب الرواد الى زيارة الدار وشراء الكتب".

ويضيف أن "الدار تواصل النشر باستمرار وتحافظ على تجديد المكتبة، كما تفتح باب النقاش والحوار مع الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال ميزة الـ "story" وبالإضافة إلى ذلك، تحرص دار آشور بانيبال على تقديم الخصومات والعروض بشكل مستمر، مما يشجع الجمهور على المتابعة باستمرار وانتظار التخفيضات".

ويؤكد أن "رفوف الكتب داخل معرض العراق الدولي للكتاب باتت شبه فارغة"، ويرجع ذلك إلى الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي".

دار تشكيل مصر أيضًا اعتمدت على مواقع التواصل الاجتماعي في الإعلان عن تواجدها داخل معرض العراق الدولي للكتاب بنسخته الرابعة، وفقًا لما ذكرته الموظفة في الدار، تارة فراس.

خلال حديثها مع (ملحق المدى)، أكدت ان "دار تشكيل مصر تأسست منذ سبع سنوات، ولم يكن يعرف استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للكتب والمنشورات لجذب الجمهور، إلا أنها بدأت تعتمده خلال السنوات الأخيرة".

وأضافت أن "الدار تعتمد بشكل خاص على تطبيق الإنستغرام وتروج من خلال اعتماد خاصية "الريلز"، مما يضمن وصولاً لجمهور أكبر".

وأشارت إلى "اعتمادها على طرق ترويج أخرى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الترويج عن طريق مشاهير وكتاب معروفين يملكون متابعين في صفحاتهم، بالإضافة إلى تقديم خصومات كبيرة للزوار الذين يأتون من قبل هؤلاء الأشخاص".

وأكدت أيضًا أنه منذ قررت الدار المشاركة في معرض العراق الدولي للكتاب، تم الإعلان عن تواجدها في هذا المحفل وترويجها باستمرار للأنشطة والفعاليات عبر الإنترنت.

وفي سياق ذلك، عكس هاشم المختار من متحف الكتب ومنشورات جسد، وهو جناح مشترك، أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق والترويج لمحتوى دور الكتب والنشر، على المستوى المحلي والدولي.

واكد لمراسل (ملحق المدى)، أهمية ان "تعتمد دور النشر والتوزيع على الانترنيت في الترويج لوجودها في هكذا محافل، حيث ستجذب جمهورها لهذه المهرجانات كما سيضيف لها جمهوراً جديدا".

وأشار إلى ان الدار "تعتمد أسلوب متعدد للترويج في صفحات التواصل في الانترنيت؛ من خلال المشاهير، او اتباع الترندات، او باعتماد خاصية الفيديو والبوست والستوري".

أعلى