رغد السهيل توقع محنة كورو في معرض الكتاب

رغد السهيل توقع محنة كورو في معرض الكتاب

  • 34
  • 2024/02/23 11:39:48 م
  • 0

نبأ مشرق

جرى حفل توقيع كتاب محنة كورو، للكتابة رغد السهيل، خلال ندوات معرض العراق الدولي للكتاب بنسخته الرابعة.

وقالت السهيل خلال الندوة التي حاورها فيها الناقد د.احمد الزبيدي، إن "محنة كورو تأتي من الفانتازيا والخيال العلمي لتوصيل رسالة معينة بطريقة سردية، محنة كورو محنة الفايروس مع البشر وليس محنة البشر مع الفايروس، حيث ان الفايروس معروف علميا بأسم (كورونا)، ولكن كشخصية يرفض المسمى الذي اختاره البشر والذي اسماهم بـ(العملاقة)، لانهُ كائن دقيق يرى امامه الكائنات الضخمة من خلال منظور الفايروس وهو الذي يصنف البشر ويتكلم عنهم".

وبينت، أن "كورو كان يعيش في انف الخفاش ويعيش في سلام وفجأة احترقت الغابة والبشر هو من حرقها ليجد نفسه في فم الانسان ويختلف عليه الوضع بين الغابة والطيور والانتقالة الى العالم المدني الاجهزة العجيبة الثلاجة التي كان يسميها بالصندوق المبرد ويسمى الطائرة بالكبسولة المجنحة".

وتابعت، أن " الفايروس يعيش مع الخفاش داخل انفه ومعروف ان الخفاش كان دقيقا بالحواس لديه حدة بالسمع والبصر والاحساس والفايروس اكتسب هذه الصفات من الخفاش وبدأ يرى يسمع يتحسس ويتنقل بين البيوت وهذا وضعه بأزمة لان العالم غريب اضافة الى ماكان يتعرض له من عناء ويحاول الفايروس ان يدافع عن نفسه ويتكلم ولا احد يسمعه".

واضافت "هنالك الكثير من الشفرات التي تتضمنها اشارة الى الحزب المعارض او اغتيال والد البطل نجيب اشارة الى وجود موت بالحياة ليس بسبب الفايروس فقط".

وفي النهاية قالت إن " الانسان يصنع ادوات فنائه بنفسه هو من يبيد نفسه خصوصا بعد ان انتشرت في الاونة الاخيرة افلام وروايات تتحدث عن نهاية العالم وهذه الافكار تحمل ايديولوجيات".

أعلى