في معرض الكتاب.. ركن خاص بالأطفال

في معرض الكتاب.. ركن خاص بالأطفال

  • 29
  • 2024/02/24 09:14:35 م
  • 0

تبارك عبد المجيد

أثناء تجوالك في الباحة الخارجية لمعرض العراق الدولي للكتاب، تلاحظ وجود فسحة واسعة مخصصة للأطفال بين قاعتي "جنين" و"نابلس". ويتعالى صوت ضحكات وصراخ الأطفال كلما اقتربت منها، معبرين عن سعادتهم وبهجتهم في المكان الذي خصص لهم داخل هذا المهرجان.

تجوّلت مراسلة (ملحق المدى) داخل ركن الأطفال، المعروف باسم «ilya kids»، وكانت الحياة تنبض في كل زاوية من زواياه، حيث كانت أصوات الأطفال تملأ الجو بالبهجة والحماس. كان بعضهم يجلس في مقاعد صغيرة برفقة أصدقائهم، يخوضون مغامراتهم في عوالم الخيال باستخدام مكعبات الألعاب، بينما كان آخرون يفضلون القفز بحماس ومرح في الألعاب المخصصة لذلك.

ومن جانب آخر، كان بعض الأطفال يتجولون برفقة آبائهم، يتعلمون ويستمتعون في نفس الوقت، حيث كانوا يطرحون الأسئلة ويستكشفون معا ما يثير فضولهم في هذا الركن المميز.

تقول منار سالم، وهي أم لثلاثة أطفال، إنها في بعض الأحيان تشعر بالانزعاج والحرج الشديد عندما تضطر لأخذ أطفالها إلى الأماكن والمهرجانات العامة، نظرًا لعدم قدرتها على السيطرة الكاملة على تحركاتهم وسلوكهم الطبيعي، ولغياب الأماكن المخصصة لهم.

وتضيف، باندهاش وسرور، أنها عندما علمت من صديقتها التي زارت معرض الكتاب مسبقًا بوجود الركن المخصص للأطفال، فورًا حرصت على القدوم برفقتهم. قالت وهي تراقب أطفالها المنغمسين في اللعب بحماس، فيما عبرت عن سعادتها لأنهم الآن يمتلكون مكانًا آمنًا ومناسبًا للتسلية والاستمتاع.

وتشدد سالم خلال حديثها امع مراسلة (ملحق المدى) على ضرورة وجود أماكن خاصة مجهزة بعناية للأطفال للعب والتسلية، مع التأكيد على أهمية أن يكون المسؤولون عن هذه الأماكن على استعداد تام لتقديم الرعاية الكاملة وضمان سلامة وتسلية الأطفال.

يقول احد المسؤولين عن «ilya kids» ان المحل لا يزال حديث النشأة، تأسس منذ ما يقارب 6 أشهر، وهو متجر الكتروني فقط "نطمح قريبا ان يكون موجوداً على ارض الواقع"، وفق ما قال.

وفيما يتعلق بمشاركتهم في معرض العراق الدولي للكتاب، أوضح لـ (ملحق المدى) أنهم قاموا بالتنسيق مع عدة جهات لضمان توفير ركن خاص يلبي معظم احتياجات الأطفال. وبدأ في شرح التفاصيل، حيث أوضح أن "الركن يتضمن 7 فعاليات؛ الفحص التغذوي مع أجهزة خاصة وأطباء متخصصون، تليه لعبة الكاراتيه (أكاديمية آصف)، ومن ثم الفحص الطبي للأسنان، وبعدها مدرسة التكامل الأهلية التي قدمت فعاليات متنوعة مثل تشكيل الروبوتات وصنع الفخار والتلوين. وفي الجهة المقابلة، يتوفر القسم المخصص للألعاب والتسلية".

أعلى