اتحاد الأدباء يشارك في معرض الكتاب بحضور فاعل لأعضائه ومطبوعاته

اتحاد الأدباء يشارك في معرض الكتاب بحضور فاعل لأعضائه ومطبوعاته

  • 49
  • 2020/12/09 10:30:17 م
  • 0

بغداد/ محمد الحسني

الدورة الاولى لمعرض العراق الدولي للكتاب (دورة مظفر النواب)، بدأت من القمة بمشاركة دور عراقية وعربية بتنظيم عال وحضور فاعل ثقافي واجتماعي وسياسي بتواجد دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وكان لاتحاد الأدباء العراقي مشاركة مهمة في المعرض من حيث تواجد اعضائه وقيادته فضلاً عن وجود جناح لمطبوعاته القيمة.

إذ تميز القاطع الخاص باتحاد الادباء بتكلفة منخفضة للكتاب، حيث تراوحت اسعار الكتب من ألف الى خمسة آلاف دينار عراقي.

وفي حديث خاص لـ(المدى) اوضح عمر السراي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، ومسؤول منشورات الاتحاد، أن اتحاده ساهم في التحضير لفعاليات المعرض، وكان اول الحاضرين في اعلان المؤتمر لانطلاق الدورة الاولى (دورة مظفر النواب)، وشارك الاتحاد في اثمار ثلاث جلسات معرفية مهمة هي جلسة منبر العقل عن العنف وجلسة في مواجهه العنف والارهاب وجلسة عن الادب النسوي وجلسة اخرى عن الثقافة والحداثة وأليات التلقي.

وأضاف: فيما يخص المنشورات، شارك اتحاد الادباء بجناح منشوراته في هذا المعرض من البداية وخفض الاتحاد أسعار مطبوعاته بشكل كبير يصل الى خمسين بالمئة على سعر الكتاب والهدف هو لدفع الناس إلى القراءة، كما أننا نراعي الظرف الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد. فضلا عن ان الكتاب الثقافي لم يعد كتابا رائجا بقوة، لذلك فهو يحتاج الى دعم وهذا الدعم ان لم يأت من خلال البوابات الحكومية الرسمية يجب أن يأتي من قبل المؤسسات الوطنية المدنية التي استطاعت أن تكون حاضنة مثل مؤسسة المدى واتحاد الادباء وغيرها من مؤسسات.

من جانبه، بين الامين العام للاتحاد العراقي للأدباء حنون مجيد ان معرض العراق الدولي للكتاب هو معرض عربي واحترافي في آن واحد كونه يهم اطياف كثيرة من المثقفين العراقيين والعرب، وشغل حيزا كبيرا من المساحة والحجم ما يمكنه من المنافسة مع أعظم المعارض العربية والدولية بالتواجد الواسع لدور النشر والمنظمات الثقافية الاخرى وهو مقصود من طبقة الجماهير المثقفة.

وتابع حديثه قائلا: يمتلك المعرض أهلية كاملة، بما وفره من كتب في مختلف المستويات المعرفية والأدبية، لذلك فأننا في اتحاد الادباء العام في العراق تهمنا جدا هذه المشاركة حيث تتيح لنا فرصة التعرف على دور النشر والتعرف على لجهد المثابر، الذي نفخر به جميعا.

وتأسس الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق رسميا في عام 1959، وهو جمعية مهنية غير ربحية غير حكومية ثقافية تعنى بالشؤون الأدبية العراقية.

أعلى