زوار معرض العراق الدولي للكتاب يأتون من مختلف المحافظات

زوار معرض العراق الدولي للكتاب يأتون من مختلف المحافظات

  • 134
  • 2020/12/11 09:46:58 م
  • 0

 بغداد/ يقين عقيل

 عدسة/ محمود رؤوف

في يوم أمس الجمعة، زار كثيرون من مختلف المحافظات بغداد لحضور معرض العراق الدولي للكتاب متحملين مشاق السفر وتكاليفه شوقا منهم لحضور فعاليات اكبر تظاهرة ثقافية وفنية في العراق.

 

علي الخليفة القادم من محافظة ميسان تجاوز مشاق السفر وتكاليفه والمخاطر في ظل فايروس كورونا عندما قرر الحضور الى معرض العراق للكتاب حسب حديثه لـ(المدى) معبرا عن فرحته الكبيرة اثناء تجوله في اجنحة المعرض ذاكرا صعوبة وشحة الكتب في ميسان وافتقار المحافظة لهذه المحافل الثقافية.

واضاف متحدثا عن "صعوبة تنوع وجود الناشرين ومواكبة سير وصدور الإصدارات العربية الجديدة التي تصدر سنويا لا سيما الأجنبية"، لافتا الى فرحه برؤية هذا الكم الهائل من الدور المشاركة.

وعبر الخليفة عن "شكره لـ(المدى) لاتاحتها هذه الفرصة الثمينة، وسهولة شراء الكتب باسعار مناسبة نتيجة وجود الخصومات التي توفرها اغلب الدور المشاركة في المعرض".

نور الدليمي القادمة من محافظة الانبار مع عائلتها لزيارة المعرض قالت في حديثها لـ(المدى)، ان "هذه الزيارة ستكون الاجمل فلم تتح مؤسسة (المدى) فرصة مواكبة فعاليات المعرض والتعرف على الدور فقط، بل جمعت شملها مع صديقاتها من بقية المحافظات والتقاطهم الصور التذكارية معا". 

وذكرت هدى "لقد شاهدت عدة تقارير إعلامية عن المعرض في صفحات المؤسسة على السوشل ميديا"، مشيرة الى ان "الصورة على ارض الواقع اجمل بكثير وان زيارة المعرض برفقة الأصدقاء والعائلة يمنح شعورا خاصا". 

من جانبه ابدى الشاعر الشاب القادم من محافظة كربلاء وائل السلطان اعجابه بالفعاليات المتعددة التي اقامتها المؤسسة هذا العام في ظل جائحة كورونا وبالأخص في معرض العراق للكتاب. 

وابدى السلطان في حديثه لـ(المدى) "عدم استغرابه من الجهود التي تبذلها المؤسسة والتي تمكن خلالها من جمع شمله ببعض أصدقائه من مختلف محافظات العراق والمشاركة في هذه المناسبة الثقافية الفريدة من نوعها".

وأضاف السلطان "اثار انتباهي وجود حضور رمزي لشارع المتنبي في المعرض ووجود نماذج مصغرة من الآثار والتحفيات"، مشخصا أهمية "الترتيب الجديد في توزيع وترتيب الدول حسب الاجنحة والتنويع الكبير داخل كل جناح". 

وختم السلطان حديثه قائلا بانها ليست المرة الأخيرة التي سيزور بها المعرض وستكون هناك زيارات أخرى في الأيام القادمة رغم قدومه من محافظة بعيدة. 

وقام الشاعر بتوقيع مجموعته الشعرية الأولى "التحليل النفسي للوردة" الصادرة عن دار الرافدين.

فيما يرى الشاعر الشاب مبين الخشاني القادم من واسط معبرا لـ(المدى) عن تشكيل المعرض لمفاجأة من ناحية التنظيم حيث كان متفوقا على جميع المعارض في السنوات السابقة. 

وأضاف الخشاني ان "من مميزات معرض العراق الدولي للكتاب هذا العام حضور اغلب الدور العربية الكبيرة والمهمة، وكذلك ميزة التنظيم ان لكل دولة قاعة خاصة وهذا الامر يختصر الكثير من الوقت والجهد ويسهل عملية التبضع والاقتناء"، مشيرا الى انه سيحرص على تكرار تجربة القدوم في الدورات القادمة.

أعلى