عامر غازي.. شاركنا بـ300 عنوان من كتب التراث والسياسة والتاريخ والفن والأدب

عامر غازي.. شاركنا بـ300 عنوان من كتب التراث والسياسة والتاريخ والفن والأدب

  • 428
  • 2020/12/12 08:08:52 م
  • 0

 بغداد/ قحطان جاسم جواد

 عدسة/ محمود رؤوف

من الاجنحة التي تحتل موقعا جيدا في معرض العراق للكتاب جناح دار الشؤون الثقافية التابعة لوزارة الثقافة وهو يزخر بكتب الادب والتراث والمؤلفات العلمية والتاريخية، عند المدخل استقبلنا السيد عامر غازي مدير العلاقات والاعلام في الدار فقال عن المعرض:-

المعرض جيد جدا منذ يوم الافتتاح وفيه الكثير من العناوين والكتب الجديدة والمشاركات واسعة تقريبا 300 دار نشر وكذلك حسن التنظيم وهناك تعاون جيد من الجهة المنظمة مؤسسة (المدى) للثقافة والاعلام والفنون.

واضاف:- للدار مشاركات عديدة منها في معرض الشارقة وفي معرض اربيل. لكن هذه اول مشاركة في معرض المدى ونأمل ان لاتكون الاخيرة. ولا تنس ان الكورونا ادت الى تعطيلنا عن الكثير من المشاركات المهمة.

وعن العناوين في الجناح قال: نقدم اليوم اكثر من 300 عنوان تجمع مابين الفن والادب بكل الوانه من شعر وقصة ورواية ونقد وكذلك التاريخ والسياسة والتراث والعلم. اضافة الى المجلات الدورية التي تصدر عن الدار مثل مجلة الثقافة الاجنبية والمورد وآفاق ادبية والتراث الشعبي. واضاف السيد عامر وهناك خصم 30 بالمئة على مطبوعاتنا الجديدة و50 بالمئة على الكتب القديمة خلال ايام المعرض.

وعن ابرز العناوين في الجناح يقول:- كتبنا كما قلت متشعبة وتمثل ابرز كتابنا العراقيين منها التذوق السينمائي للدكتور صالح الصحن وكتاب عن الشعر الحديث لفاضل ثامر وكتاب آخر عن انور شاؤول وكتاب بثلاثة اجزاء لمصطفى جواد وكتاب عن الجواهري وكتاب سلطة الحق لعزيز السيد جاسم وكتاب الروائي شوقي كريم لبابة السرد وغيرها من الكتب المهمة.

وعن التعامل مع الكتاب وطريقة او منهاج الدار في طبع الكتب يقول مدير العلاقات والاعلام:-

هناك طريقتان متبعتان مع الكتاب في الدار، الاولى هي طبع الكتب الثقافية وتتضمن اختيار الكتب المهمة والمفيدة وتطبع على حساب الدار من دون ان تكلف المؤلف شيئا وتقدم له مئة نسخة هدية مجانية بعد صدور الكتاب. ويستدرك السيد عامر لكن ذلك يجب ان يمر بمراحل منها اشراف لجنة على اختيار الكتب وموافقة مدير عام دار الشؤون الثقافية وتعيين خبير او فاحص يفحص الكتاب من ناحية المعايير الثقافية.

اما الكتب التجارية فباب الدار مفتوح لكل من يروم طبع نتاجه ويكون على حساب المؤلف لكن بثمان اقل من السوق. فبعد تقديم الكاتب مؤلفه تحال الى لجنة لدراستها ثم تحال الى الفاحص الذي يبت بصلاحية الكتاب من ناحية اللغة والهدف والمستوى الثقافي، وبعد ان يجاز الكتاب يذهب للطبع وبعد اكماله يستلمه المؤلف بكامل النسخ، لكن هذه الكتب التجارية لا تشارك ضمن المعارض التي تقيمها الدار او داخل العراق وخارجه.

وعن ابرز الكتاب الذين طبعت الدار مطبوعاتهم مؤخرا قال:- ابرز كاتب هوالناقد فاضل ثامر وكذلك تعاملنا مع كتب الراحل الدكتور مصطفى جواد والدكتور علي جواد الطاهر والروائي شوقي كريم حسن الذي طبعنا له روايته الاخيرة لبابة السرد ومن المحتمل ان نقيم له حفل توقيع الرواية في احد ايام المعرض وكذلك حفل توقيع لكتاب الاستاذ فاضل ثامر. وسنقيم ندوة اخرى عن واقع المجلات الثقافية الخاصة بالدار يشارك فيها كل من باقر جاسم وعارف الساعدي. وعن الفترة التي يستغرق فيها طبع الكتاب داخل الدار اشار السيد عامر الى ان الفترة التي يظل فيها الكتاب في الدار منذ تقديمه من قبل المؤلف واحالته الى لجنة مختصة والفحص ثم الطبع يستغرق فترة ستة شهور تقريبا او اقل من تلك الفترة لكنه لا يزيد عليها واعتقد انها فترة معقولة لطبع اي كتاب.

اخيرا تمنى السيد عامر النجاح والتوفيق لمعرض الكتاب ولمؤسسة المدى.

أعلى