(غزو الجنة) تُعزف في جلسة موسيقية

(غزو الجنة) تُعزف في جلسة موسيقية

  • 340
  • 2020/12/13 08:29:30 م
  • 0

 بغداد/ زين يوسف

استضافت قاعة الندوات في معرض الكتاب، جلسة موسيقية. وافتتحت الجلسة بكلمة من عازف البيانو مصطفى منصور بالتعريف عن نفسه وعن عدنان نزار مدير مدرسة الموسيقى والباليه الذي يرافقه بالعزف على آلة الكمان، ليعرف الجمهور بالمقطوعة الموسيقية التي ستعزف.

المقطوعة الموسيقية حملت عنوان "غزو الجنة" وهي أغنية لـ "ايفانجليس". قام بمعزوفته كجزء من عمله مع المخرج ريدلي سكوت في فيلم "غزو الجنة" عام 1992، حيث حصل من خلالها على جائزة الأوسكار، والفيلم يتحدث عن اكتشاف المستشكف الشهير كريستوفر كولومبس العالم الجديد او القارة الأميركية.

الجلسة الموسيقية تميزت بحضور كبير من زوار معرض العراق الدولي للكتاب. واستمرت الجلسة بمقطوعة موسيقية أخرى على آلة البيانو والكمان والتشيلو، وهي مقطوعة من ألبوم "ذكريات من بغداد" للأستاذ مصطفى منصور وهو عمل يتكلم عن بغداد وتاريخها وذكرياتها ومعالمها.

يكمل العازفان منهاجهما للجلسة بعزف مقطوعة "بحيرة البجع"، وهي إحدى الروائع الموسيقية للمؤلف تشايكوفسكي والتي ألفها في الفترة ما بين 1876 و 1875، تتضمن بحيرة البجع أربع فصول استعراضية موسيقية، والتي عرضت لأول مرة على مسرح "البولشوي" بموسكو عام 1887.

يتحدث مصطفى منصور عن مقطوعة موسيقية من تأليفه والتي عزفها رفقة عدنان نزار قائلاً إن هذه المقطوعة تحمل عنوان "آمال"، وهي أحد أهم أعمالي الموسيقية، وستكون على آلة البيانو والكمان بالإضافة الى آلة التشيلو. 

الحفل تضمن عزف مجموعة مقطوعات موسيقية للعازف المعروف "يوهان سباستيان باخ"، وهو ومؤلف موسيقي وملحن باروكي، ألماني ولد في 1685 ورحل في 1750 ميلادية ويعتبر أحد أكبر عباقرة الموسيقى الكلاسيكية في التاريخ الغربي، ألّف يوهان سباستيان في جميع أنواع الصيغ المويسيقية المعروفة في زمنه، عدا الأوبرا.

اختتمت الجلسة الموسيقية بعزف منفرد على آلة الكمان لعدنان نزار، ليلاقي تفاعلا كبيرا وحماسيا من الجمهور الحاضر.

رند حسين احدى الحاضرات تحدثت (المدى) قائلة ان " من المهم جدا وجود جلسات موسيقية ضمن منهاج معرض العراق الدولي للكتاب لما تضيفه الموسيقى من جمال واجواء رائعة.

تضيف حسين ان "الحفل كان مميزا بما قدمه العازفان من مقطوعات مفعمة بالجمال وان ما ميز هذا الحفل هو الجمع بين الموسيقى القديمة كعزف مقطوعات لـ "باخ"، ومن ثم استمعنا الى مقطوعات من تأليف الاستاذ مصطفى منصور".

محمد حسن أحد زوار المعرض قال "للمدى" تفاجأت وانا اتجول في اروقة المعرض سماعي مقطوعتي المفضلة (غزو الجنة)، حيث تعرفت عليها من خلال فلم للمخرج العالمي ريدلي سكوت، (غزو الجنة).

يضيف حسن "تضمن الحفل عزف مقطوعات عالمية مثل بحيرة البجع للمؤلف الروسي تشايكوفسكي ومقطوعات للمؤلف الالماني باخ، كما وقدم العازفين مقطوعات من تأليفهم على آلة الكمان والتشيلو والبيانو، والتي لاقت استحسان الجمهور الحاضر".

أعلى