الكتب الأكثر مبيعا في أروقة معرض الكتاب العراقي..منافسة بين الكتب العراقية والعربية

الكتب الأكثر مبيعا في أروقة معرض الكتاب العراقي..منافسة بين الكتب العراقية والعربية

  • 86
  • 2020/12/14 07:59:58 م
  • 0

 بغداد/ قحطان جاسم جواد

 عدسة/ محمود رؤوف

في استطلاع ثقافي اجراه ملحق معرض العراق الدولي للكتاب حول الكتب الاكثـر مبيعا خلال الايام الماضية من ايام المعرض تبين ان اكثـر الكتب العراقية تنافس الكتب العربية والاجنبية المترجمة لاسيما كتب الدكتورين خزعل الماجدي وعلي الوردي. وقد قادتنا جولتنا في هذا الاستطلاع الى اكثـر اجنحة المعرض.

 

الكويت كانت هناك

ففي جناح الابداع الفكري من الكويت قال مسؤول الجناح ان اكثر الكتب مبيعا عندنا كانت كتب التربية وادارة المشاريع مثل الاطفال المزعجون ونفذ هذا الكتاب نهائيا.. اما في جناح الامارات العربية فكان كتاب تاريخ الخليقة هو الذي بيع منه اكثر من غيره في ايام المعرض وكذلك الكتب باللغة الانكليزية.

في جناح آخر للامارات بيع من كتب الرحلات اكثر من الكتب الاخرى مثل رحلة الى غرناطة وكذلك تاريخ الحكم والعرب في اسبانيا وكتاب غوتة ونابليون مترجم عن الانكايزية وكتاب عصر الالهات الروحية. وفي جناح مدارك السعودية قال مسؤول الجناح ان اكثر الكتب مبيعا لدينا هي اماني الرفاعي للدكتور رشيد الخيون وحتى كتبه الاخرى مطلوبة كثيرا وكذلك كتاب مملكة من الداخل. 

كتب الأديان والحضارات

وفي جناح دار الرافدين قال مصدر عن تساؤلنا:- ان اكثر الكتب التي بيعت خلال ايام المعرض هي كتب صاحب الظل الطويل مترجم عن الانكليزية وغدا اجمل وكتب الاديان والحضارات القديمة للبابليين والآشوريين والسوريين للدكتور خزعل الماجدي وكذلك كتب الدكتور رشيد الخيون. اما دار سطور تحدث الينا السيد بلال ستار علي مسؤول الجناح فقال منذ اربع سنوات وكتابنا المميز بائع الكتب للكاتب سعد محمد رحيم هو الكتاب الاكثر مبيعا كذلك الكتب العلمية ككتب الفيزياء والتطور والعلوم الاخرى لان مكتبتنا تتميز عن بقية المكتبات العراقية ببيع الكتب العلمية لتحفيز الشباب ودفعهم بهذا الاتجاه البحثي المرموق. وهي ظاهرة جيدة جدا لاسيما بالنسبة للشباب.

ثلاثة نمور حزينة في جناح المدى 

أما في جناح دار المدى للثقافة والفنون فكانت اكثر الكتب المباعة ثلاثة نمور حزينة لبسام براد وذات الشعر الاحمر لمحسن الرملي والحرب والسلم لتوللستوي والحوار الاخير مع ناظم حكمت من قبل زوجته والكثير من كتب الروائية لطفية الدليمي وسؤال الحب لعلي حسين.

كلكامش وملحمته الشهيرة

في جناح دار الشؤون الثقافية التابع لوزارة الثقافة كان كتاب ملحمة كلكامش نائل حنون هو الاكثر مبيعا وكذلك الكتب الاخرى للدار الصادرة في عام 2020 وعام 2019. اما في جناح الثقافة الكردية وهي ايضا من تشكيلات وزارة الثقافة فقد كان كتاب دليل المسافر هو الكتاب الاكثر مبيعا باللغات الثلاث الكردية والعربية والانكليزية وقد نفذت الكمية بالكامل. وكذلك العشائر الكردية وكذلك كتاب عوائل كردية وكتب القصص منها شيلان الى جانب الكتب باللغة الكردية.

موت المؤلف ووجع عراقي

اتحاد الادباء والكتاب في العراق كانت كتب الناقد فاضل ثامر رهانات في شعر الحداثة وكتاب موت المؤلف للدكتور سمير الخليل وكتاب ناصر الحاج سيرة وجع عراقي من كتب الاتحاد هي الاكثر مبيعا. في جناح عصير الكتب المصري قال مسؤول الجناح عن الكتب الاكثر مبيعا كتاب الدكتور خالد احمد مصطفى وامواج لاحمد عبد العليم وكنكون حنان ياسين وثاني اثنين لادهم الشرقاوي وفكر بناء الانسان للدكتور كفاح ابو جلود ومطرقة الساحرات خالد احمد مصطفى والقصر الاسود لمنى سلام. والمؤسسة الدولية في مصر كتب اللغة العربية عن الاعراب والقواعد وكذلك كتب التاريخ.

ثورة 14 تموز1958

وفي دار رافد للنشر والتوزيع في مصر كانت الكتب الاكثر مبيعا هي كتاب يحكي عن ثورة 14 تموز 1958 في العراق للدكتور اسامة السارجي. وكتاب حياتي لدستويفسكي وكتاب ماركس ضد نيتشة لمحمد الدويل. في جناح مكتبة مدبولي العريقة من مصر كانت الكتب التي تتناول الوضع العربي الراهن هي المهيمنة على البيع مثل ذكريات حكايات وطن لهشام عبد القادر حسن وكتاب آخر بعنوان تراثيات يتناول الاثار القديمة ورواية مشاعري للدكتور هويدة عوض وكتب هيكل التي تكاد تكون علامة فارقة في مكتبة مدبولي ومطلوبة دائما.

في جناح آفاق عربية المصرية كانت كتبهم الاكثر مبيعا هي الوديعة والعالم السفلي والليالي البيضاء وحريم الاقزام.

هورامي وجورج طرابيشي

اما دار الساقي في بيروت فكانت الكتب الاكثر رواجا هي كتب الدكتور محمد دحور القرآن والمجتمع والدولة واصول جديدة للفكر الاسلامي وكتب جورج طرابيشي و كتب الروائي هورامي وكتب تطوير الذات مثل كيف تحيا براحة وكيف تصبح مبدعا. اما في دار ارسلان السورية فالاكثر مبيعا هي كتب الحضارة العراقية القديمة وكليلة ودمنة وكتب التنمية البشرية. في جناح السياسة دار آمنة من الاردن فقد كانت كتب العلوم لكاظم هاشم نعمة ورواية لزهور دكسن. ودارخطوط وظلال كتب الترجمة مطلوبة جدا في كل العلوم وكذلك كتب الدكتور حاتم الصكر وكتب الناقد التشكيلي فاروق يوسف وكفاح السوداني وشاكر لعيبي.

أدونيس في المقدمة

وفي جناح تكوين من بيروت كتب ادونيس تقريبا تحتل اولوية في البيع وكذلك كتب فراس السواح ومجاميعه عن الاديان والحضارات القديمة، والموسوعة العالمية بستة مجلدات عن الحضارة في العالم منذ قبل الخليقة ليومنا هذا لعدة مؤلفين باشراف فراس السواح..

وفي جناح الكا هناك غير كتاب تميزت بالبيع الكبير منها كتاب بغداد في حداثة الستينيات لجمال حيدر وكذلك روايات علي بدر وكتاب بعد الغدر لجمال حيدر ايضا.

أعلى