مونيه وفان كوغ ودافنشي في كتب الفنون التشكيلية خلال معرض الكتاب

مونيه وفان كوغ ودافنشي في كتب الفنون التشكيلية خلال معرض الكتاب

  • 50
  • 2020/12/16 09:20:07 م
  • 0

 بغداد/ ديار عمار

على تنوع تخصصات دور النشر الـ300 التي شاركت في معرض العراق للكتاب الدولي، تنوعت ايضاً العناوين التي شملت هذه المرة تلبية اهتمامات محبي ومتابعي الفنون التشكيلية.

أحمد الجسار مدير جناح دائرة أبو ظبي للسياحة والثقافة تحدث لـ(المدى)، "لدينا إصدارات عديدة من الإمارات، وهي التي تُعنى بكتب الفنون التشكيلية ومنها: كتاب الفن التشكيلي المعاصر لشوكت الربيعي، التصميم والشكل ترجمة وتقديم صبري محمد عبد الغني، فن التصميم الفلسفة والنظرية والتطبيق بثلاثة أجزاء".

وأضاف الجسار إن "الإقبال على شراء كتب الفنون التشكيلية كان عاليا، لكونها كتب نخبوية ومن الصعوبة أن تجدها خارج المعرض، وهو مثل فرصة للمتابعين والمتخصصين".

وعن تنظيم المعرض، قال إن "التنظيم الذي تبنته مؤسسة المدى كان ممتازاً، ولهذا نرى إقبالا جماهيريا عاليا، وأعتقد ان اللجنة المنظمة كانت موفقة في اختيار التوقيت لحاجة العراقيين إلى متنفس خصوصا بعد فترة الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا".

ويقول علي نور الدين من دار نشر أنساكي ميديا اللبنانية، "مشاركتنا كانت بعناوين مختلفة ومن بينها كتب الفنون التشكيلية للفنانين القدماء مثل: ليوناردو دافنشي، مونيه، فينسنت فان غوخ، فرانشيسكوغويا، ولنا إصدارات عديدة أخرى منها كتاب المقاربة اللبنانية للفن التشكيلي الحديث 1875- 1975".

مدير دار نشر خطوط وظلال من الأردن الدكتورة هناء البواب أوضحت "شاركنا بكتب ذات تخصصات مختلفة منها كتاب المرود والمكحلة لمحمد العامري، وتفاحة سيزان لفاروق يوسف، وكتاب بيكاسو المالقي، وفن المستعربين الأندلسيين لشاكر لعيبي".وأضافت البواب، "تفاجأت بقدرة العراق على كسر كل الحواجز وإقامة المعرض في هذا الوقت بالذات في ظل الظروف الصحية الحرجة التي اجتاحت كل دول العالم، بمجرد أن تتواجد في بغداد الحضارة فهو انتصار بحد ذاته، وهنا لابد لي أن أشيد بالتنظيم العالي للمعرض والإقبال منقطع النظير للزائرين وهذا المعرض هو معرض البطولة والحضارة".

أعلى