دور النشر المتخصصة: الإقبال على المصادر الهندسية فاق توقعاتنا

دور النشر المتخصصة: الإقبال على المصادر الهندسية فاق توقعاتنا

  • 61
  • 2020/12/18 10:23:15 م
  • 0

 بغداد/ بكر نجم الدين

 عدسة/ محمود رؤوف

على الرغم من تموضع عصا كورونا في عجلة التعليم العالمية والعراقية، جاءت مشاركة دور النشر الهندسية في معرض العراق الدولي للكتاب بثلاثة دور لبنانية باللغة الانكليزية، بالإضافة الى مجموعة كبيرة من الكتب والمراجع حديثة الإنتاج، إذ شهد المعرض توافد الكثير من الطلاب والأكاديميين والمختصين بالمجال الهندسي في العراق، إضافة لرجال الأعمال وأصحاب الشركات ومكاتب الاستشارات الهندسية.

 

وتوزعت دور النشر الهندسية في قاعة سامراء رقم أربعة في آخر الرواق، وهي دور متخصصةً بالفنون الهندسية كالعمارة والتصميم والديكور، إلى جانب البرامج الخاصة بالخرائط والرسم والأزياء.

مالكة دار (بوكس آند بيوند) سحر هلال تقول لـ(المدى): "حرصنا على المشاركة في معرض الكتاب باعتبار العراق من بين أكثر الشعوب العربية قراءة واطلاع"، مبينةً أن "الدار يوفر الكتب والمراجع الفريدة والحديثة الإنتاج".

وأثنت هلال على حسن التنظيم بالقول، ان "المعرض حظي بوسائل دعائية ضخمة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية والاذاعات والجرائد، فضلاً عن اللوحات الإعلانية في شوارع العاصمة، الأمر الذي يدل على اهتمام كبير بهذا المحفل الدولي".

ولفتت إلى أن "دور النشر الهندسية تتوجه إلى الجامعات أيضاً إذ باعت الكثير من الكتب والمراجع للجامعات العراقية". بدورها، قالت أسماء حبال مالكة دار نشر "تورن ذا بيج" قائلةً: "العراق لديه جمهور متنوع، يقرأ كل شيء، ويحاول ضمن إمكاناتهِ اقتناء الكتب التي يحتاجها، وذلك شيء جميل ومشجع جدا لنا"، مؤكدةً ان "اقبال القرّاء كبير والقوة الشرائية حاضرة برغم ظروف الجائحة العالمية".

وأشارت حبال إلى ان اكثر الكتب مبيعاً هي: "الكتب المصاحبة للأقراص التعريفية، لأنها تحوي مشاريع جاهزة يمكن استثمارها وبيعها بشكل مباشر، إضافة إلى الكتب التي تصاحبها شفرة تمكّن من تجديدها سنوياً عبر الإنترنت".

وتابعت حبال: "الشعب العراقي يمتلك ثقافة اللغة الانكليزية في القراءة، وبالتالي يزورون مكاتبنا ويطلعون على كتبها الأجنبية ويشترون منها".

أما علي نور الدين مسؤول المبيعات في دار نشر "إنكلوميديا" في الجناح اللبناني فيؤكد أن "معرض العراق الدولي للكتاب فرصة للمهندسين وأصحاب الشركات الاستشارية والعقارية، من اجل الحصول على الكتب والمراجع غير الموجودة في مكان آخر".

وأشار نور الدين إلى "تميّز معرض العراق الدولي عن باقي المعارض بكونه أكثر تنظيماً واهتماماً بالإجراءات الوقائية".

أعلى