(المدى) ترصد الكتب الاكثر مبيعا على قوائم دور النشر العراقية

(المدى) ترصد الكتب الاكثر مبيعا على قوائم دور النشر العراقية

  • 133
  • 2020/12/19 11:25:56 م
  • 0

 بغداد/ عامر مؤيد

 عدسة/ محمود رؤوف

تتميز الدور المحلية المشاركة في معرض العراق للكتاب، باصدارات جديدة وبمختلف المجالات، جعلت من زوار المعرض يقتنوها، فتنوعت الكتب الاكثر مبيعا من دار لاخر. وتراوحت نسب المبيعات التي استهدفها القراء والحضور، بين الرواية وعلم الاجتماع، فضلا عن كتب الترجمة، فيما حققت كتب اخرى ايضا نسب مبيعات عالية، لاسيما مع الاقبال الكبير على المعرض في ايامه الاولى.

 

كتاب بغداد 

وفور دخول قاعة العراق داخل معرض الكتاب، ستجد دار ومكتبة عدنان على اليمين وعند لقاءنا مع صاحب الدار ياسر المتنبي، الذي اكد في حديثه لـ"المدى"، ان "كتاب بغداد للمؤلف يجارد كوك هو الاكثر مبيعا، وهو الكتاب ترجم الى العربية بواسطة فؤاد جميل ود.مصطفى جواد"، مبينا ان "عنوان بغداد جعل من الكتاب مستهدفا للقارئ القادم الى المعرض".

مقتل بائع الكتب 

وعند وسط المدخل الرئيسي، هناك جناح دار سطور التي اكدت ان رواية مقتل بائع الكتب للسارد الراحل سعد محمد رحيم هي الاكثر مبيعا رغم صدورها منذ فترة طويلة. 

ويقول بلال ستار محسن صاحب الدار في حديثه لـ "المدى"، ان "رواية الراحل سعد محمد رحيم هي الاكثر رغبة لدى القادمين، وهذا لا يعني عدم بيع الكتب من الاصدارات الاخرى". 

وتتحدث رواية مقتل بائع الكتب، عن كاتب في محافظة ديالى اثناء الحرب الطائفية بعد عام 2003 وما يواجهه من مصاعب، ورشحت الرواية الى جائزة البوكر ووصلت الى القائمة القصيرة، لكنها لم تفز في ذلك العام.

صاحب الظل الطويل

فيما أكد المشرفون على دار الرافدين ان "كتاب صاحب الظل الطويل لجين ويبستر هو الاكثر مبيعا من بين كل الكتب المعروضة الاخرى، والكتاب من ترجمة دار الرافدين.

حدائق الرئيس

والى جناح دار المدى، الذي يتميز بعناوين مختلفة ولكتاب من شتى انحاء العالم، فان الكتاب الاكثر مبيعا يعود للروائي العراقي الذي يعيش في اسبانيا محسن الرملي، وهي رواية "حدائق الرئيس" من اكثر الكتب مبيعا للرملي، كما ان كتبه الاخرى المطبوعة ضمن الدار ايضا تحقق نسب بيع كبيرة خلال الايام الاولى للمعرض.

ملحمة كلكامش

اما في دار الشؤؤون الثقافية، فان كتاب ملحمة جلجامش للدكتور نائل حنون، دخل المنافسة بتحقيقه نسب مبيع كبيرة، وهو كتاب لترجمة النص المسماري مع قصة موت جلجامش والتحليل اللغوي للنص الاكدي.

رهانات شعراء الحداثة 

وفي دار ومنشورات اتحاد الادباء، عرضت نتاجات لنقاد عدة في مجالات الادب المختلفة، فضلا عن روايات ودواوين شعر، لكن الكتاب الاكثر طلبا هو لرئيس اتحاد الادباء والكتاب السابق فاضل ثامر، الكتاب الذي حمل عنوان رهانات شعراء الحداثة، وقد صدر عن اتحاد الادباء في الاونة الاخيرة، وهناك كتب اخرى ايضا تحقق نسب بيع جيدة في جناح الاتحاد.

نقد العقل الدائري.. الخضوع السني والاحباط الشيعي

إداريو جناح إصدارات مكتبة النهضة العربية قالوا ان كتاب نقد العقل الدائري.. الخضوع السني والاحباط الشيعي للباحث فالح مهدي يحقق ايرادات جيدة وهو من اصدارات المكتبة بالمشاركة مع درابين الكتب.

التراث الثقافي المفقود عن الاعمال الفنية المسروقة من المتحف الوطني

وفي دار المأمون، فان كتاب التراث الثقافي المفقود عن الاعمال الفنية المسروقة من المتحف الوطني للفن الحديث هو الاكثر مبيعا، وهو من تاليف سلام عطا صبري وفائزة غني ناصر ود. علاء ابو الحسن العلاق ومصطفى جاسم محمد.

لماذا انا

اما دار مصابيح المتخصص بطباعة كتب الأطفال، فان قصة لماذا انا من تأليف منار المدني ورسوم بسنت داوود هي الأكثر مبيعا وتتحدث عن حوار بين رصاصة وسماعة طبيب وكيف تطالب الرصاصة ان تكون مفيدة مثل السماعة خدمة للبشرية.

خان الشابندر 

في دار الرواد المزهرة للطباعة فان رواية خان الشابندر للكتاب محمد حياوي، ورغم وصولها للطبعة الرابعة الا ان الاقبال عليها ما زال كبيرا بحسب المسؤولين عن الدار

السقطة 

دار الهجان الذي أعاد طباعة رواية السقطة لالبير كامو جعلته يبيع منها اكثر النسخ ضمن الدار لاسيما وان هذه الرواية قد اكملها عام 1956 وهي ذات السنة التي حصل فيها كامو على جائزة نوبل للآداب.

أعلى