كرنفال خطابي وفني يختتم ايام معرض العراق الدولي للكتاب

كرنفال خطابي وفني يختتم ايام معرض العراق الدولي للكتاب

  • 940
  • 2021/12/08 11:53:07 م
  • 0

 بغداد/ عامر مؤيد

 عدسة/ محمود رؤوف

وسط حضور رسمي ودبلوماسي وشعبي واسع أختتم مساء أمس، معرض العراق الدولي للكتاب بكرنفال خطابي وفني احتضنته القاعة الكبرى في معرض بغداد.

 

حفل ختام المعرض الذي حملت دورته الأولى أسم الشاعر الكبير (مظفر النواب)، ابتداء بكلمة للأستاذ فخري كريم رئيس مؤسسة المدى، موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي ألقاها عريف الحفل الشاعر عمر السراي.

وعبر فخري كريم عن شكره وامتنانه الكبيرين إلى السيد رئيس الوزراء، لما قدمه من دعم ورعاية لمعرض العراق الدولي للكتاب.

ثم ألقيت كلمة الجهة المنظمة للمعرض - مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون - من قبل الإعلامي عماد الخفاجي. (نص الكلمة منشور في جانب آخر من الصفحة)

تلي ذلك، كلمة شكر وتقدير موجهة لوزير الثقافة والسياحة والاثار السيد حسن ناظم، ثم كلمة شكر أخرى موجهة لوزير التجارة السيد علاء الجبوري. (نص الكلمات منشورة في جانب آخر من الصفحة).

الجانب الفني من الحفل، ابتدأته الفرقة المركزية في وزارة الثقافة، التي قدمت بأشراف الملحن زياد الأمير وبقيادة رؤوف عزيز، وصلات غنائية من التراث الغنائي العراقي.

وعلى أرض مسرح الحفل، قدمت الدار العراقية للأزياء اوبريت "ميزوبوتاميا" من اخراج ارا ياسين والحان علي حسن و علي ابو شهد، والحان من التراث العراقي، وكان في الالقاء العربي د.ميمون الخالدي، وعن اللغة الانكليزية عطارد عبد الخالق. 

استعرض الاوبريت تاريخ العراق، منذ أولى حضارته، وصولا إلى وقتنا الحاضر. وتضمن الاوبريت مادة صورية للتعاقب التاريخي العراقي، اضافة الى عرض للأزياء يمثل كل فترة.

وخلال الحفل، تم تكريم عدد من الشخصيات الثقافية والاجتماعية البارزة، حيث قدمت ألواح التكريم المدير العام لمؤسسة المدى الدكتورة غادة العاملي وامين بغداد السيد علاء معن ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سهى داود النجار.

المكرمون من قبل مؤسسة المدى هم: الشاعر ياسين طه حافظ، والشاعر صلاح نيازي، والروائية لطفية الدليمي، والصحفية سلوى زكو، والباحث والكاتب عبد الله حبة، والشاعر حسب الشيخ جعفر، وصاحب مقهى الشابندر الشيخ محمد الخشالي.

واحتفت المؤسسة كذلك بنخبة من الشباب المبدعين هم: المبرمج الحاصل على جوائز دولية: المأمون رسول، الناشطة في مجال حقوق الانسان إنتصار الميالي، وخلدون الصعب مؤسس مجموعة الطوارئ للإغاثة الإنسانية.

كذلك تم تكريم المدير العام لشركة المعارض العراقية، سرمد طه سعيد.

كما قدم الأستاذ فخري كريم، الشكر والتقدير لكل من: الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، وجمعية الناشرين والكتبيين والجمهور الذي انعش اجواء المعرض وحوله الى مهرجان فرح، ولكل العاملين الذين بذلوا الجهد وواصلوا الليل بالنهار.

في ختام الحفل قدمت شركة اسيا سيل مسابقة، اشترك فيها على مدى أيام المعرض، الفي مشترك وفاز بها مشتركان.

أعلى