أفضل عشر مكتبات في العالم

أفضل عشر مكتبات في العالم

  • 347
  • 2021/12/09 12:59:01 ص
  • 0

على الرغم من اجتياح الكتب الرقمية والقراءة الإلكترونية عالمنا، الا ان القراءة من الكتب لها رونقها المميز ومتعتها الخاصة، وكذلك المكتبات، فيكفي ان تستنشق فيها رائحة اوراق الكتب القديمة المتراصة على الرفوف الخشبية، تتمتع بالتجول في اروقة الثقافة والعلوم من كل حدب وصوب وفي كل مجال. بل الأمتع من ذلك ان تزور أقدم المكتبات في العالم.. لتستنشق عبق التاريخ.. فذلك له متعته الخاصة..

ونحن في هذا الموضوع سنعرض مجموعة من أقدم المكتبات في العالم بعضها لحق بها الدمار وبعضها مازال موجودا حتى وقتنا هذا..

1 - مكتبة الإسكندرية القديمة - Royal Library of Alexandria من (285 ـ 247) ق.م

إختلف المؤرخون حول الشخص الذي بنى المكتبة فهناك من يقول إن الإسكندر وضعها في تخطيطه عند بناء الإسكندرية، وهو صاحب فكرة بنائها، والبعض يقول إن بطليموس الأول هو من بناها والبعض الآخر يقول إنه تم تأسيسها على يد بطليموس الثاني باعتبار أنه هو من أكملها، فبطلميوس الأول هو الذي أمر بتأسيس المكتبة وتنظيمها على نفقته، ثم أكمل ذلك خلفه بطليموس الثاني.

وفي عام ‏48‏ ق‏.‏م قام يوليوس قيصر بحرق 101 سفينة كانت موجودة علي شاطئ البحر المتوسط أمام مكتبة الإسكندرية بعدما حاصره بطليموس الصغير شقيق كليوباترا بعدما شعر أن يوليوس قيصر يناصر كليوباترا عليه، وامتدت نيران حرق السفن إلى مكتبة الإسكندرية فأحرقتها حيث يعتقد بعض المؤرخين أنها دمرت.

2- مكتبة بيرغامس - Library of Pergamum من197-159 ق.م

هي واحدة من اهم مكتبات العالم القديم، تأسست قبل العصر الهلينستي في مدينة برغامس او "بيرغامون" وهي كانت المدينة الاهم في الامبراطورية الرومانية القديمة، وتقع في الاناضول "تركيا حاليا"، وبعد سقوط القسطنطينية اصبحت جزءا من الدولة العثمانية.

كانت مكتبة بيرغامس تحتوي على 200,000 مجلد، وتقول الاسطورة ان مارك انطونيو اهدى الى كليوباترا 200,000 وحدة تخزين منها الى مكتبة الاسكندرية.

تقول الروايات التاريخية ان المكتبة كانت تحتوي على غرفة القراءة الرئيسة الكبرى والتي وقف في وسطها تمثال "آثينا" آلهة الحكمة، وكانت الغرفة بها العديد من الرفوف والجدران التي تسمح بتدوير الهواء لترطيب الجو.

3- مكتبة آشور بانيبال - Library of Ashurbanipal من627 -668 ق.م

مكتبة آشور بانيبال الملكية نسبة إلى آخر ملك من الإمبراطوربة الآشورية في العراق وأشهرهم وهو آشوربانيبال، وهي عبارة عن آلاف الألواح الطينية والشظايا التي تحتوي على نصوص متنوعة من القرن السابع قبل الميلاد، وقد كان من بين مقتنياتها ملحمة جلجامش الشهيرة.

ولكن بسبب التعامل السيئ مع تلك المقتنيات، فإن كثيراً من المواد الأصلية تم إتلافها وأصبح من الصعب إصلاحها، وجعل ذلك من المستحيل على العلماء إعادة بناء النصوص الأصلية، على الرغم من ان بعضها قد نجا من التلف.

وقد تم العثور على تلك المواد الأثرية في منطقة نينوى القديمة عاصمة آشور شمالي بلاد ما بين النهرين "العراق حاليا".

4- مكتبة سيليسوس - Library of Celsus

مكتبة سيليسوس هو مبنى روماني قديم في الأناضول، وهي الآن جزء من سلجوق، تركيا. وقد بنيت على شرف عضو مجلس الشيوخ الروماني تيبريوس يوليوس سيليسوس عام 135 ميلادياً، وقد بنيت المكتبة لتخزين 12,000 مخطوطة، كما أنها بمثابة مقبرة لسيليسوس، الذي تم دفنه في تابوت تحت مبنى المكتبة.

دُمرت المكتبة من الداخل بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب المدينة في عام 262 م، وقد اتلفت جميع الكتب بسبب حدوث حرائق بسبب الزلزال، ولم تتبق غير واجهة للمكتبة بطول حوالي 400 متر، ثم دُمرت المكتبة بعد ذلك في وقت لاحق بسبب زلزال آخر في الفترة البيزنطية المتأخرة.

5- مكتبة كلية ترينيتى -جامعة دبلن- Trinity College Library

مكتبة كلية ترينيتي هي أكبر مكتبة في ايرلندا، وقد تم إنشاؤها من قبل الرهبان السلتيك عام 800م.

6- المكتبة الوطنية النمساوية

تعد أكبر مكتبة فى النمسا تم بناؤها عام 1723م، وتضم منحوتات لورنزو وبيتر ستروديل فضلا عن اللوحات الجدارية التى كتبها دانيال غران.

7- مكتبة الببليوتيكا - bibliotheca

مكتبة الببليوتيكا جامعة كومبيرا "البرتغال" بنيت فى الفترة ما بين 1717 و1728 في عهد الملك جواو الخامس.

8- مكتبة الأسكوريال - Escorias

تشتهر مكتبة الإسكوريال في اسبانيا بما تحويه من كتب ومخطوطات قديمة وأعمال علمية وأدبية لعلماء عرب في القرون الوسطى، وزخارف الفنان تيباليدي وهي زخارف على قبة المكتبة عبارة عن صور تمثل الفنون السبعة الحرة.

وظهر أول كاتب إسباني حاول أن يقدم عرضاً متكاملاً لتاريخ المسلمين في الأندلس وهو خوسيه كوندي صاحب كتاب (تاريخ الحكم العربي لإسبانيا) وهو كتاب له فضل الريادة، إذ هو أول مؤلف أوروبي يقدم عرضاً متكاملاً لتاريخ الأندلس الإسلامية، يعتمد فيه صاحبه علي مصادر أصيلة مما اطلع عليه من مخطوطات مكتبة الإسكوريال، ومن أشهر تلك المخطوطات الخزانة الزيدانية.

9- مكتبة دير ادمونت - Library - Admont Abbey library

أدمونت دير (بالألمانية: STIFT أدمونت) هو دير البينديكتيين تقع على نهر إنس في بلدة أدمونت، النمسا، وهي تحتوي على ثاني أكبر مكتبة في العالم بعد تلك الموجودة في "مافرا" في البرتغال.

بنيت عام 1776م بتصميم المهندس المعماري Joseph Hueber، وتم تصميم السقف بسبع قباب، وكذلك زينت المكتبة باللوحات الجدارية، وتضم حوالي 70,000 مجلد من الاديرة حول العالم.

10 - مكتبة دير سانت جالن - Abbey library of Saint Gall

مكتبة دير سانت جالن هي اقدم مكتبة في سويسرا، وتعد من اقدم المكتبات الرهبانية في العالم، وتضم حوالي 2,100 مخطوطة تعود إلى القرن الثامن الميلادي مطبوعة قبل عام 1500م، وبها 160,000 مجلد. وقاعة المكتبة صممها المهندس المعماري Peter Thumb.

تم إنشاء مكتبة إلكترونية لتوفير الوصول إلى المخطوطات - حاليا يتم الاحتفاظ بأكثر من 400 من المخطوطات في شكل رقمي.

أعلى