الاصدارات الجديدة: بعناوين مختلفة.. أبرز الكتب من دور النشر المشاركة

الاصدارات الجديدة: بعناوين مختلفة.. أبرز الكتب من دور النشر المشاركة

  • 447
  • 2021/12/09 11:01:14 م
  • 0

زين يوسف

في اليوم الاول من فعاليات معرض العراق الدولي للكتاب كانت لنا جولة على الدور المشاركة لمعرفة أبرز الاصدارات لدى كل دار.

وفي الجناح اللبناني كانت دار الساقي من أولى محطاتنا والتي كانت من أبرز الكتب في هذه الدار ومن المتوقع ان يكون الاكثر مبيعا هو كتاب "الهوية والأمة في العراق"، للكاتب شيركو كرمانج، ويقدم شيركو كرمانج في هذا الكتاب تحليلا نقديا لتطور الهوية الوطنية العراقية ولعملية الوحدة الوطنية، متتبعا في ذلك تاريخا حافلا بالخصومات والعنف منذ تشكل العراق الحديث في العام 1921 وحتى أواسط العام 2012".

أما الدار العربية للموسوعات فكان من أبرز ما تعرض من كتب هو كتاب اليهود في الجزيرة العربية للكاتب د.أحمد سميح حسن. يتحدث الكتاب عن اليهود وجذورهم وهجراتهم وعلاقتهم بالقبائل العربية بالاضافة الى حياتهم الدينية والثقافية والاقتصادية وأشهر شعرائهم من العصر الجاهلي حتى عصر صدر الاسلام.

مكتبة عصير الكتب من مصر تضع في واجهة جناحها في المعرض كتاب "شيفرة بلال"، ومن المتوقع أن تكون هذه الرواية من أكثر الكتب مبيعاً، وهي رواية للدكتور أحمد خيري عمر.

تتحدث الرواية عن قصة بلال بن رباح وكيف تغير مسار حياة أشخاص يعيشون في نيويورك، حياة بعيدة تماما عن أي تغيير وبالذات عن تغيير يأتي من قصة رجل مات قبل أكثر من ألف عام، لكن ذات يوم يصل ايميل لاحدهم ويتغير كل شيء..

دار اقلام عربية من مصر وهي احدى الدور المشاركة في الدورة الثانية لمعرض العراق للكتاب تعرض في مقدمة اصداراتها كتاب "قواعد السطوة"، للكاتب روبرت جرين وترجمة د. هشام الحناوي.

ترجم هذا الكتاب الى اكثر من 20 لغة، وقرأه الملايين حول العالم وأصبح كالظاهرة في الغرب، لان الكاتب قد استطاع باقتدار بمراجعته لسير ونصائح العظماء الذين غيروا التاريخ ان يجد طرقا محددة وواضحة لتحقق العزة والمكانة ليقدمها للمتعطشين ممن أحبطتهم التجارب في الحياة.

في جناح منشورات المتوسط – ايطاليا، كانت رواية "والله إن هذه الحكاية لحكايتي"، للروائي عبد الفتاح كيليطو من أبرز الكتب التي عرضت في واجهة الجناح.

يتحدث كيليطو في روايته عن شهرزاد والتي قررت في الليلة الواحدة بعد الالف وبدافع لم يُدرك، أن تحكي قصة شهريار تماما كما وردت في بداية الكتاب، ما يثير الاستغراب على الخصوص أنه أصغى الى الحكاية وكأنها تتعلق بشخص آخر، الى أن أشرفت على النهاية، وإذا به ينتبه فجأة إلى أنها قصتهُ هو بالذات، فصرخ: "والله، هذه الحكاية حكايتي، وهذه القصة قصتي".

اما دار ابن النديم – الجزائر، فكان في مقدمة ما عرض في الجناح كتاب "من أجل علم الاجتماع"، للكاتب آلان تورين وترجمة د. عبد الله عبد اللاوي وتحرير وتقديم هاشم الرفاعي.

كتب آلان تورين هذا الكتاب تحت إيقاع نهاية الثلث الأخير من القرن الماضي حيث بدأت تتلاشى معالم المجتمع الصناعي الى دخول المجتمع التقني الذي يسميه آلان تورين ما بعد الصناعي، ويبقى علم الاجتماع كموضوع هو الرئيس، وحال المجتمع هو مجرد مثال عن كيفية تفاعل علم الاجتماع كعلم مع المجتمع سواء كان صناعيا أو تقنيا أو حالة تكون هي السمة السائدة لتلك الحقبة الزمنية.

في جناح "مركز دراسات الوحدة العربية – لبنان"، يبرز كتاب "الثقافة العربية في القرن العشرين"، إشراف عبد الاله بلقزيز، ويكتب هذا العمل تاريخا للثقافة العربية خلال مئة سنة (سنوات القرن العشرين)، في فروعها كافة، الفكر، العلوم الانسانية والاجتماعية، اللغة، العلوم، الآداب، الفنون.

وهو يغطي أوسع ما يمكن من مساحات الانتاج الثقافي العربي، ودائرة أعرض من مدارسه وتياراته ورموزه، الأمر الذي يوفر للقارئ العربي قاعدة معطيات غنية عن تاريخ الثقافة العربية في القرن العشرين.

أعلى