رحلة في كتب السيرة والمذكرات للدور المشاركة في المعرض

رحلة في كتب السيرة والمذكرات للدور المشاركة في المعرض

  • 370
  • 2021/12/09 11:03:05 م
  • 0

 حارث رسمي الهيتي

تصوير : وسام العقيلي

من معرض العراق الدولي للكتاب في دورته الثانية، دورة الروائي العراقي غائب طعمة فرمان ستكون رحلتنا هذه المرة مع أهم الكتب في المجالات المختلفة، سيرة ومذكرات، وكتب في السياسة، في الاقتصاد، وكتب في الاجتماع، هدفها تسليط الضوء على أهم ما توفره دور النشر المحلية والعربية للقراء الذين يملأهم شغف إقامة هذا المعرض.

•عراق نوري السعيد:

كتاب لفالديمار غالمان سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، والأخير عمل سفيراً لبلاده في العراق للفترة من 1954-1958، عن دار سطور للنشر والتوزيع/العراق صدر الكتاب الذي يستند فيه مؤلفه على مذكراته الشخصية وما ترسخ لديه من انطباعات خلال الفترة التي قضاها في العراق، يضاف لهذا ما يعتبره المؤلف معلومات هامة بحوزته عن نوري السعيد.

•فرانسوا هولاند... كيف يعيش رئيس البلاد حياته اليومية:

دروس في السلطة هو عنوان كتاب رئيس الحزب الاشتراكي الفرنسي ورئيس الجمهورية فرانسوا هولاند للفترة من 2012- 2017 والصادر عن دار المدى/العراق، يتحدث هولاند لأول مرة عن تجربته ويعبر عن رأيه حول ما يسميها التجربة الفريدة، يتحدث عن الحياة اليومية لرئيس البلاد والكيفية التي يحسم فيها القرارات في اللحظات العصيبة والحرجة والطريقة التي يتصرف بها على المسرح الدولي.

في الكتاب وجهات نظر فرانسوا هولاند حول ما يعتبرها الأزمة التي تضرب الديمقراطية الأوروبية وحالة اليسار هناك، إضافة إلى اعترافه بأخطائه وندمه على بعض المواقف.

• جلال أمين.. كل من عرفتهم كانوا ألغازاً بشرية:

مكتوب على الجبين.. حكايات على هامش السيرة الذاتية كتاب تقدمه دار العين للنشر/مصر وهو سيرة عالم الاقتصاد والأكاديمي المصري جلال الدين أحمد امين (ت 2018) ومن خلاله يحكي جلال أمين عن أعوامه الثمانين التي عاشها وتعرفه على عدد كبير من الناس، باختلاف هويتهم الجندرية وطبقاتهم الاجتماعية ومستوى تعليمهم المتفاوت وجنسياتهم المتعددة. بعد هذه الرحلة الطويلة يصف جلال أمين كل هؤلاء بأنهم ألغاز مستعصية على الفهم، أحب بعضهم واعتراه نفور شديد من البعض الآخر، الا أنهم جميعاً كانوا "ألغازاً بشرية".

• المعلن والخفي... هذا ما تحدث به دون:

دونالد رامسفيلد/ السياسي ورجل الأعمال ووزير الدفاع الأمريكي أو كما يسمى اختصاراً (دون) والذي أعلن عن وفاته قبل أشهر خلال العام الحالي، يتحدث في كتابه الصادر عن دار الرافدين/العراق عن تفاصيل لم يكشف عنها مسبقاً، حياته في البحرية الأمريكية ثم عن مقعده في الكونغرس الأمريكي وهو ابن الثلاثين عاماً ولاحقاً عن خدمته مع أربعة رؤساء أمريكيين.

في الكتاب يستعرض رامسفيلد التحديات التي واجهته أثناء عمله وزيراً للدفاع (أحداث الحادي عشر من أيلول، احتلال أفغانستان، احتلال العراق) وكثير من الملاحظات الصريحة حول الاختلافات في وجهات النظر داخل وزارة الدفاع والاختلافات مع أعضاء آخرين في مجلس الأمن القومي.

• مصمم قاعدة نصب الحرية والجندي المجهول... سيرة تقدمها زوجته:

دار المدى/العراق تقدم سيرة (رفعة الجادرجي) المعماري والفنان التشكيلي والذي غيبه الموت العام الماضي والحاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة هامرسميث، رفعة المؤمن بعبثية الوجود، غير المؤمن بالطقوس لكنه يحترمها، الشخص الذي يحاسب نفسه بقسوة.

تكتب بلقيس شرارة سيرة زوجها الراحل، تكتب عن اعترافه بفشله في السيطرة التكوينية في بعض مشاريعه حيث يقول:

"لحداثة خبرتي في السيطرة على مشاريع كبيرة تخرج من عالم التكوين الورقي الى حيز التنفيذ الحقيقي لأول مرة في ممارستي... في كل سطر كتبته بل في كل خط رسمته كانت ثمة مؤثرات... أسمع كلام الناس وأنصت إليهم، أدرس تراثهم وأحزن وأفرح معهم، بمعزل عنهم ومعهم، أتعرف على التكنولوجيا المعاصرة، أنا فرد متشخص ومتفرد وأنا واع في التشخيص الذي أتمتع به وأقصده، وبانفراد أقوم بصهر هذه المعطيات".

أعلى