ناشــرون عراقيون: جناح منشورات اتحاد الأدباء.. إصدارات مستمرة ومنها لأول مرة

ناشــرون عراقيون: جناح منشورات اتحاد الأدباء.. إصدارات مستمرة ومنها لأول مرة

  • 332
  • 2021/12/10 08:56:44 م
  • 0

بغداد / المدى

يواصل اتحاد الادباء والكتاب في العراق، عمله الدؤوب فيما يخص طباعة الكتب الخاصة بأدبائه، بأغلفة مميزة وجودة عالية لتكن قريبة من القارئ المحلي والعربي أيضا.

وقبل مشاركته الحالية في معرض العراق الدولي للكتاب، كانت لمنشورات الاتحاد مشاركتان مهمتان في معرض الرياض الدولي الذي أقيم بالسعودية ومعرض الشارقة الذي احتضنته الامارات.

وفي معرض البصرة الدولي، كان لكتاب الشاعر موفق محمد الريادة في نسبة المبيعات خاصة وانه صدر مؤخرا وعرض لأول مرة في بصرة السياب.

اليوم وخصيصا لمعرض "غائب طعمة فرمان" إصدارات خاصة تعرض لأول مرة ففي الشعر كان هناك ديوان جديد للشاعر اجود مجبل بعنوان الجارسون وولوليد الصراف ديوان جديد ايضا "غزل في امرأة تجاوزت الأربعين".

عنوان بارز في جناح الدار، يلفت الانتباه لنوال جويد "اميرات القصب.. سير لنساء من جنوبي العراق"، حيث يتحدث الكتاب عن اكثر من سيرة لنساء لهن دور بارز في الحياة الاجتماعية.

ويطالع القارئ في هذا الكتاب "عتبات لاسماء مهمة لايقونات عراقية مثلن نخوة الأجيال ومحض التجوال في الأسماء، حيث يفتح بابا وأسعار للتفكير وابوابا أوسع للتأمل في فلسفة العراقي في جنوبي الوطن".

وفي النقد كان هناك إصدار للجزء الرابع بعنوان "الذرائعية والعقل".. منهج نقدي علمي معاصر خاص بنقدية النص العربي من تأليف عبد الرزاق عودة الغالبي والدراسات التطبيقية للناقدة د.عبير خالد يحيى.

وان منهج "الذرائعية العربية" يأتي من مصطلح المعنى الوضعي في السياق التواصلي المسنود بذريعة، حيث يستند المنهج الى مصادر ومستويات مختلفة تتوزع بين الفلسفة وعلم النفس.

وأيضا في النقد، عرض الكتاب الجديد لجاسم محمد جسام بعنوان "مداولات الخرائط والظل.. مسارات التجديد في القصيدة العربية الحديثة"، اذ تسلط هذه الدراسة الضوء على مسارات مهمة أسهمت في عملية التجديد بالقصيدة العربية الحديثة فاشتملت على أربعة مباحث تحدثت عن محاولات مهمة، اثرت القصيدة العربية ووضعتها في مناطق جديدة على مستوى الأفكار واللغة والشكل أحيانا.

وأخيرا وفي النقد كذلك، كان جديد منشورات اتحاد للأدباء والكتاب في العراق، صحف الغارب.. قراءات في النقد والشعر والسرد لـ د.علي حداد.

 

أعلى