الاصدارات الجديدة: ما نحتاجه في علم الاجتماع.. كتب نرصدها في معرض العراق الدولي للكتاب

الاصدارات الجديدة: ما نحتاجه في علم الاجتماع.. كتب نرصدها في معرض العراق الدولي للكتاب

  • 99
  • 2021/12/11 10:48:34 م
  • 0

 حارث رسمي الهيتي

لا يتسع المجال هنا للحديث عن أهمية الدراسة في هذا المجال والاطلاع على آخر ما يستجد من مصادر ومراجع مهمة تعزز قراءتنا، ففي المجتمعات المستقرة نسبيا يشكل هذا المجال ركناً مهماً في الدراسة لأسباب غير تلك المتعلقة بفهم المجتمعات والنظر بكيفية حركتها وثباتها، وماهية المؤثرات التي تلعب دورها في صياغة تلك الحركة.

دور النشر المشاركة في معرض العراق الدولي للكتاب في دورته الثانية قدمت مجموعة من هذه الكتب تختلف من حيث العناوين والمؤلفين لكنها تتحدث في هذا المجال بصورة عامة.

• علم الاجتماع من النظريات الكبرى إلى الشؤون اليومية:

العنوان أعلاه هو كتاب تقدمه دار الفرقد للنشر والتوزيع/ سوريا، كتبه مجموعة من المؤلفين وحرره فيليب كابان وجان فرانسوا دورتيه، وهو كتاب يستعرض الطريق الذي سلكه علم الاجتماع بدءاً من نهاية القرن التاسع عشر في محاولة منه للوقوف على حصيلة ما شهده هذا الميدان ابتداءً من المؤسسين وصولاً إلى التطورات الراهنة.

الكتاب يقدم في قسم منه نشأة هذا العلم باعتباره علماً تناول مواضيع متعلقة بالنظام الاجتماعي ويهتم بالسياق الثقافي للمجتمع ومؤسساته، ثم يمر على المدارس المرتبطة بإقليم (علم الاجتماع في فرنسا، علم الاجتماع في ايطاليا، في انكلترا، وفي أمريكا) ويختم بالتيارات المعاصرة.

• صاحب فلسفة المشي يكتب عن العصيان:

العصيان: من التبعية إلى التمرد لفريديريك غرو، عنوان الكتاب الذي تقدمه دار الساقي/ لبنان لزوار معرض العراق الدولي، هذا الكتاب يتحدث عن هدف الفكر الفلسفي الذي يجب أن يدفعنا إلى رفض الاستسلام للبديهيات، ويدفعنا باتجاه البحث عن معنى للمسؤولية السياسية. فريديريك غرو استاذ الفكر السياسي في معهد العلوم السياسية في باريس يوجه دعوة من خلال كتابه هذا إلى الذهاب نحو الديمقراطية النقدية والمقاومة الأخلاقية عبر طرح أسئلة حول جذور الطاعة السياسية، ويسأل: هل هي امتثال اجتماعي أو إذعان اقتصادي أو احترام للسلطات.

• اللادولة... آخر ما صدر لفالح عبد الجبار:

كتاب اللادولة لعالم الاجتماع العراقي الراحل فالح عبد الجبار تقدمه دار الكتاب الجديد المتحدة/ لبنان، الكتاب من ترجمة حسني زينة، وهو يتناول الأحداث في العراق بعد سقوط النظام السياسي في 2003، يتحدث عن فعل الحروب والحصار والاستبداد وما أحدثته في المجتمع العراقي، يتناول ظهور الأزمات والمشاكل المتجذرة، أزمة الهوية، والمؤسسات الحديثة المدمرة، وغياب مطلق للمجتمع المدني، كل هذه أسباب يعتقد عبد الجبار بأنها دفعت بالمجتمع إلى العودة لسياسة هويات ما قبل الدولة. ويخلص إلى نقطة غاية في الأهمية فالطائفية في العراق حسب عبد الجبار ليست تنظيماً اجتماعياً بل هي فضاء ثقافي تم تسييسه منذ عقود قبل 2003.

وخلاصة يطرحها الكتاب وهي أن العوامل المؤسساتية والاقتصادية والثقافية وسواها من العوامل الديمقراطية تستلزم وقتاً ليس قصيراً لتتخذ شكلها الجنيني وتقف على قدميها بثبات.

• واقع المجتمع العراقي: دراسة سوسيولوجية:

منتدى المعارف/ لبنان يقدم واقع المجتمع العراقي.. دراسة سوسيولوجية للدكتور شفيق ابراهيم الجبوري، والكتاب يتناول فترة تمثل غاية في الصعوبة من تاريخ المجتمع العراقي، يناقش الفترة منذ الاحتلال الامريكي في 2003 ولغاية 2016، في قسم منه يتحدث عن تغطية تاريخية لتشكيل الدولة العراقية الحديثة مروراً بسيطرة داعش على أكثر من ثلثي العراق. وفي قسمه الثاني يتناول ميدانياً الفترة ما بعد 21/2/2015 وحتى 1/8/2016 وفيه يحلل الاوضاع الاجتماعية في ظل ثلاثة انواع من السلطة كما يسميها المؤلف، سلطة الحكومة المركزية وسلطة حكومة كردستان وسلطة تنظيم داعش.

• مدخل إلى علم الاجتماع (نظرياته- مناهجه- قضايا معاصرة):

مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع/ لبنان تعرض كتابا بالعنوان أعلاه، وهو من تأليف المترجم والأكاديمي المغربي الحاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع حسن احجيج، الكتاب يهدف إلى تقريب علم الاجتماع من الطالب والباحث العربي، وهو يحاول أن ييسر فهم علم الاجتماع لدارسيه ويقدم فرصة لاستعمال الخيال السوسيولوجي من أجل فهم الأبعاد الجديدة لعالمهم الاجتماعي.

أعلى