الاصدارات الجديدة: تعرف على الكتب التي تدرس أوضاع المنطقة

الاصدارات الجديدة: تعرف على الكتب التي تدرس أوضاع المنطقة

  • 488
  • 2021/12/13 12:28:32 ص
  • 0

 حارث رسمي الهيتي

لليوم الرابع ومعرض العراق الدولي للكتاب يحظى بزخم واضح، ففرصة أن تكون مئات دور النشر وآلاف العناوين من الكتب لا تتوفر يومياً، الإقبال المستمر والحرص على الحضور في أروقة المعرض له أسبابه الكثيرة منها أن ما توفره دور النشر للباحث والقارئ العراقي يلبي حاجته للعناوين المختلفة، ومنها الكتب التي تهتم بدراسة وضع المنطقة، اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً وثقافياً.

هيثم مناع يكتب عن الإسلام السياسي:

دار هاشيت انطوان/نوفل – لبنان تقدم لقرائها كتاباً للدكتور هيثم منّاع، والأخير هو مفكر وناشط سوري درس اضافة الى الطب الانثروبولوجيا والقانون الدولي، يتحدث كتابه (تهاوي الاسلام السياسي من المودودي الى اردوغان) عن العام 1928 باعتباره عام دخول مصطلح "الحركات الاسلامية السياسية" و"الاسلام السياسي" قاموس الحياة السياسية من لاهور الى القاهرة. في الكتاب يحاول مناع تتبع عملية بناء "الايديولوجية الشمولية".

أدونيس يعلق على المؤلف والكتاب باعتباره "الاحاطة الموضوعية بالمشكلات، البصيرة النافذة في الفهم والتحليل، شجاعة الجهر بالحقيقة، تلك هي صفاتك الفكرية كما هي دائماً".

ما بعد النفط.. تحديات البقاء

العنوان أعلاه هو ما كتبه ميرزا حسن القصاب، هذا الكتاب الي يقدمه مركز دراسات الوحدة العربية ويسعى لتسليط الضوء على التحديات الوجودية التي ستواجه المجتمعات الخليجية في عصر ما بعد النفط، ويشدد على الحاجة الماسة الى ارادة سياسية تجري اصلاحات من شأنها أن تجعل من هذه الدول غير قابلة للانهيار المحتمل بعد النفط. الاصلاحات التي يتحدث عنها تشمل تغيرات في امور الحكم والسياسة والاقتصاد، خاصة بعد سلسلة معطيات موجودة مثل تناقص ايرادات النفط وارتفاع اعداد السكان وتفشي البطالة.

لبنان.. دراسة في المجتمع والاقتصاد والثقافة

لمجموعة مؤلفين، يقدم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات هذا العنوان، كتاب يعتبر مسحا شاملا لأهم القطاعات والمجالات التي تشمل التاريخ والجغرافية والسكان والاقتصاد والتربية والسياحة والثقافة والسياسة وعلاقات لبنان الخارجية.

الهدف من الكتاب هو التعريف بلبنان، من حيث طبيعة البلد واقتصاده خلال المئة عام. يتناول تاريخ لبنان منذ اعلان تأسيس دولة لبنان الكبير عام 1920، وهو كتاب يقول عنه مؤلفوه انه يتوجه الى القارئ اللبناني والعربي باعتباره مرجعاً لا غنى عنه.

الصراع الطبقي في سوريا:

عن دار المتوسط – ايطاليا نطالع كتاب سلامة كيلة (الصراع الطبقي في سوريا.. الثورة في صيرورتها)، وهذا العنوان يصف ما يجري بانه "المفقرون يخوضون صراعاً طبقياً ضد الطبقة المسيطرة، الطبقة التي تتسم بطابعها الريعي المافياوي"، ويعتبر ان المسارب التي تغرق الثورة فيها هي نتيجة من نتائج غياب الفعل السياسي المعبر عن هؤلاء المفقرين.

كتاب يؤشر على الفقر الذي تعاني منه النخب الثورية كما يسميها ولكنه يؤكد على انها في الوقت الذي نهضت فيه هذه الثورات تبين ان هذه النخب قد اصبحت جثثاً هامدة.

أعلى