افتتاح الدورة 14 من مهرجان الجواهري في رحاب معرض العراق الدولي للكتاب

افتتاح الدورة 14 من مهرجان الجواهري في رحاب معرض العراق الدولي للكتاب

  • 561
  • 2021/12/16 11:51:32 م
  • 0

عامر مؤيد

تتوالى الأيام، ولم يتبقَ سوى القليل على انتهاء معرض العراق الدولي للكتاب، احداث تستمر في الوقوع وجلها في الجانب الثقافي والمعرفي وما يقدم خدمة للمجتمع العراقي.

وما يزال إصرار الطلبة مستمرا لاضفاء بهجة على أيام معرض "غائب طعمة فرمان"، فاصبح تقليدا افتتاحهم لايام معرضنا والتجول بين النخلة والجيران، سائرون بصفوف معتدلة، ملتزمون بالنظام الذي وضعته مدارسهم ومعلميهم.

حدث ثقافي آخر جرى، يوم امس، تزامنا مع معرض العراق الدولي للكتاب، حيث افتتحت الدورة الرابعة عشر من مهرجان الجواهري الذي حمل اسم الشاعرة لميعة عباس عمارة وبتنظيم وإدارة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق.

وعند الساعة العاشرة صباحا، عُزف النشيط الوطني ليعلن افتتاح مهرجان الجواهري، حيث كلمة الافتتاح التي قدمها الشاعر مضر الألوسي وكلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق التي القاها رئيسه ناجح المعموري وكلمة أيضا لوزارة الثقافة.

بعدها استمعنا لمقصورة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري بقيادة مدير عام دائرة الفنون الموسيقية المايسترو علاء مجيد، ولا بد ان يكون الشعر حاضرا، فكانت البداية مع عذوبة الحلة وشاعرها موفق محمد.

وتلاه في القراءات الشعرية كل من مهند جمال الدين، حسن عبد راضي، فوزي اكرم ترزي، د.راوية الشاعر، ئاوات حسن امين، روند بولص، عبدالله النائي.

ولقصيدة "يا لخديكِ ناعمين"، لشاعر العرب الأكبر، اداها مالك محسن، احمد نعمة، هبة العزاوي وشيماء العزاوي ومن لحن وتوزيع موسيقي لابراهيم السيد وهندسة الصوت لزيدون حسين، وتنفيذ وإنتاج صوتي ستديوهات مدينة الفن للسينما والتلفزيون وتصوير ومونتاج زياد متي.

فيما قدمت دار الأزياء العراقية وبمشاركة عارضات من خارج الدار "تراثنا" من تنفيذ وإخراج محمود رجب.

جدول الندوات الثقافية كان مستمرا والندوة الأولى كانت تخص مهرجان الجواهري للشعر حيث العنوان "الشعر والتحولات الاجتماعية والثقافية في العراق، وتحدث بها د.اياد الحمداني، د.محمد حسين محمود، والاستاذ عبد علي حسن ود.خليل شكري هياس وادارها د.جاسم محمد جاسم.

وكانت ندوة لاستذكار الناقد والشاعر بندر عبد الحميد ادارها الشاعر عمر السراي، وتواجد بها كمتحدثين الناقدين علاء المفرجي وسامي احمد، تلتها ندوة بعنوان "غائب والسينما" تحدث بها الفنان محمود أبو العباس، ود.طه الهاشمي، والناقد علاء المفرجي وادارتها د.شذى العاملي.

والختام كان مع الشعر ورحلة مع شاعرات من العراق، حيث سلامة الصالحي وغرام الربيعي وبادارة مميزة من الشاعرة سمرقند الجابري.

كما نوقشت مبادرات البنك المركزي عن طريق نائب رئيس البنك المركزي احسان شمران الياسري وادارها الخبير الاقتصادي باسم انطوان.

أعلى