اليوم.. ختام معرض العراق الدولي للكتاب بدورته الثانية

اليوم.. ختام معرض العراق الدولي للكتاب بدورته الثانية

  • 168
  • 2021/12/17 10:42:14 م
  • 0

 عامر مؤيد

لم تبق سوى هذه الساعات القلائل ويسدل الستار على الدورة الثانية من معرض العراق الدولي للكتاب والتي حملت اسم الروائي غائب طعمة فرمان وشعار بين النخلة والجيران.
يوم امس الجمعة، شهد تواجدا لافتا من قبل العوائل المختلفة خاصة وانه يعتبر يوم عطلة، فالجميع بامكانه زيارة المعرض والتجول بين النخلة والجيران.

وما افتقده المعرض، هو عدم وجود الطلبة بسفراتهم المدرسية المعتادة والتي يفتتحون بها أيامنا الماضية، فالجمعة هي عطلتهم لذا كان الصباح معتما بغيابهم ولكن تواجد العوائل منذ العاشرة صباحا قلل من ذلك.

جدول الجلسات الثقافية والتي تقام في خيمة الندوات كانت دسمة، فالبداية مع جلسة (النقد العراقي بين الثقافي والنصي)وحاضر بها، د.نادية هناوي، د.سامي شهاب، ود.علي سعدون ود. عمار الياسري وادارها د.جاسم الخالدي.

بعدها كان لامين بغداد المعمار علاء معن ندوة مع الجمهور وادارتها الاديبة عالية طالب، ثم كان لمنتدى الثقافة النسوي نقاش مهم حول المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية، وحاضر بها القاضي سالم روضان، د.جوان بختيار بهاء الدين والمحامي محمد القاضي وادارتها عضوة المفوضية العليا لحقوق الانسان السابقة بشرى العبيدي.

ولايمكن ان نبتعد كثيرا عن حامل اسم الدورة الثانية من المعرض، فكانت ندوة بعنوان غائب والمنفى وتحدث بها الروائي يوسف أبو الفوز ود.والكاتب سلام مسافر عبر برنامج "الزوم" ود.حمزة عليوي وادارها د.نصير لازم.

وعن التجارب الروائية المختلفة، تحدث الكاتب والصحفي زهير الجزائري والروائي علي بدر عن ذلك وبمحاورة مميزة من الصحفي رفعت عبد الرزاق.

كما كان لوزارة النفط ندوة بعنوان "العراق.. الطاقة وتحديات المناخ وحاضر فيها مستشار شؤون الطاقة في الوزارة د.عبد الباقي خلف والمختص في شؤون البيئة والمناخ سعد عبد العزيز وادارها الصحفي ياسر السالم.

وأعلنت العديد من دور النشر عن تخفيضات كبيرة على أسعار الكتب في آخر يومين، حيث ستكون مستمرة التخفيضات لهذا اليوم.

أعلى