دور نشر من مختلف دول العالم تشارك في معرض العراق الدولي للكتاب

دور نشر من مختلف دول العالم تشارك في معرض العراق الدولي للكتاب

  • 99
  • 2022/12/07 01:07:47 ص
  • 0

 عامر مؤيد

تشارك دور نشر عديدة من مختلف دول العالم في معرض العراق للكتاب الذي يستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري ويتواجد بداخله مئات الآلاف من عناوين الكتب المختلفة.

في هذا التقرير نرصد عددا من دور النشر المهمة التي ستفتح اجنحتها داخل معرض «الاسود والابيض» وتقدم العديد من عناوينها الجديدة الى القارئ العراقي بغية اختيار ما يتلاءم معه.

وعند الحديث عن الدور المشاركة من مختلف دول العالم، فأن مصر تأتي في مقدمة ما يفكر فيه القارئ العراقي، وتعد دار الشروق من اهم دور النشر في بلاد النيل وستأتي بعناوين مهمة، احدثها الطبعة الجديدة من رواية «الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس» للروائي طارق إمام، وهي رابع رواية ضمن مشروع إعادة طبع أعمال طارق إمام، بعد روايات: «هدوء القتلة - ضريح أبي - الأرملة تكتب الخطابات سرا».

ومن ايطاليا ستكون دار ومنشورات المتوسط متواجدة بشعارها "معا لنحارب طواحين الهواء" حيث سبق وان كانت المتوسط متواجدة في النسخ الماضية للمعرض اضافة الى معرضي البصرة واربيل.

وتدخل المتوسط بعناوين جديدة من بينها "بدلة إنكليزية وبقرة يهودية" للكاتبة الفلسطينية سعاد العامري، وترجمتها عن الانكليزية الشاعرة هلا شروف.

وان الفرادة السردية أهم ما يميز هذا العمل حيث ان روايات عدّة تناولت "النكبة" كحدث مفصلي في التاريخ الفلسطيني، إلا أن أسلوب العامري، وتركيبها للشخصيات والأحداث، وإن كانت مستمدة من الواقع، يجعل ممّا تكتب حدثاً سردياً مُغايراً، فمآلات شخوص الرواية المحورية تعكس الحال الذي وصل إليه الفلسطيني، ليس في تبعثر جغرافياته المكانية على أرضه الداخلية، وليس في تبعثر حيواته في جغرافيات العالم كله فحسب، بل في تشتت جغرافيا الروح داخله.

فيما ستشارك ايضا دار الساقي من لبنان في المعرض وهي من اهم دور النشر التي شاركت ابناء العراق معارضهم بشكل دائم وستدخل بعناوين جديدة ابرزها ماذا تريد من حياتك لجدو كريشنامورتي، وكتاب 7 خطوات نحو حياة اجمل لدومونيك بيرتولوتشي، وكتاب كيف تبني علاقات ناجحة لايما باور.

وبالتأكيد فان دور نشر الخليج العربي لها تواجد مستمر في معرض العراق ومن هذه الدور "ملهمون" من الامارات حيث ستقدم العديد من العناوين الى القارئ منها بلسم الحياة لنجاة الحوسني وكُتب عن هذا الاصدار:

صاحب الأفكار السلبية: كيف الحال؟

للمسوّفين في إنجاز مهامهم: هل أنتم بخير؟

لمن يعيش على هامش الحياة: هل أنت مرتاح؟

لمن جعل حياته روتينية دون التجديد: ألم تملّ بعد؟

ربما ستجد بعض الأسطر المحفّزة هنا، تحتضن جزءا من هذه الأسئلة؛ لتعود بشحذ طاقتك وهمّتك من جديد، في كل لحظة تشعر بأنك تحتاج لمن يساندك في رحلة سعادتك وتحقيق نجاحك، أنا هنا معك لنحيا حياتنا بكل حب وأمل ونجاح.

ولايمكن نسيان المشاركات المهمة لدور النشر القادمة من دول المغرب العربي، ومنها مسكلياني التي بالتأكيد لها العديد من الاصدارات المهمة ومنها كتاب "حياة الكتب السرية" وعنه طرح سؤال مهم، هل كتب شكسبير الأعمال التي نُشرت باسمه حقًّا؟ وهل كتب ألكساندر دوما رائعة "الفرسان الثلاثة"؟ ولماذا أوصى كافكا بحرق كتبه؟ وكيف نجتْ من نار الرقابة؟ وهل كان تشارلز ديكينز ليخشى قرصنة أعماله؟ أسئلة كثيرة يجيب عنها كتاب "حياة الكتب السرية" من خلال رحلة ممتعة في تاريخ الأدب المنسي.

أعلى