دار سطور تشارك بـ 23 عنوانا جديداً

دار سطور تشارك بـ 23 عنوانا جديداً

  • 15
  • 2022/12/08 01:28:16 ص
  • 0

 بغداد / المدى

تصوير: محمود رؤوف

تتميز دار سطور للنشر والتوزيع بمشاركتها المستمرة في معرض العراق الدولي للكتاب وبقية المعارض الدولية ايضا، حيث تتنوع اصداراتها ما بين الادب وعلم الاجتماع والسياسة.

وفي معرض هذا العام تشارك الدار بأكثر من عنوان جديد. ويقول مديرها ستار محسن علي لـ(المدى)، ان «دار سطور سيكون لديها ما يقارب 23 عنوانا جديدا في نسخة هذا العام من المعرض».

ويقول محسن علي ان «سطور شاركت في جميع النسخ الماضية من معرض العراق للكتاب، وفي هذا العام هي تستعد لتقديم كل ما يهم القارئ العراقي ويتماشى مع تطلعاته». ويشير الى ان «الاصدارات الجديدة تنوعت ما بين الادب والترجمة اضافة الى المذكرات الشخصية ومن الكتب الصادرة ايضا ما يخص القضايا السياسية والاجتماعية والتي فيها اشكاليات تاريخية كبيرة».

ومن الكتب الحديثة لدار سطور في معرض (الاسود والابيض)؛ «المتنبي.. بإزاء القرن الإسماعيلي في تاريخ الإسلام للويس ماسينيون» وترجمة وتقديم : د. إبراهيم عوض.

وكتاب «جفرد.. شجرة الغرام»، لنصيف فلك ورواية (جفرد) مغامرة العراقي في تحطيم سجن الماضي المقدس لفهم الحاضر .

كذلك سيكون هناك كتاب «سيرة الفاسد» من الحواسم إلى المافيات المسلحة للكاتب زهير الجزائري.

كذلك صدر عن دار سطور كتاب «سقوط السماء.. العائلة البهلوية والأيام الأخيرة للامبراطورية الإيرانية»، وهو كتاب لآندرو أس. كوبر ترجمة وتقديم: قيس قاسم العجرش، يتناول الكتاب قصة (الشاه)، حين أراد أن يعجّل بالحداثة، وأن يجعل بلدا شرقيا مثل إيران يشبه أوروبا. ولم يحسب حسابا لتغلغل الدين والتقاليد، وبالتالي أدّى قمعه للإسلام السياسي الى ظهور أكبر مثال للحكومة الإسلامية، واشتعلت التغيرات في الشرق الأوسط بأكمله.

ايضا سيكون كتاب مذكرات (مكرم الطالباني) من إعداد وتقديم:سيف عدنان القيسي بعنوان (الحياة لا تجري دوما حفيفة ناعمة)، الكتاب هو مذكرات الوزير الشيوعي في حكومة البعث (مكرم الطالباني) التي دون فيها خفايا واحداث حيث كان معاصرا وشاهدا للعهدين الملكي والجمهوري ولاسيما حكم البعث والتقارب مع الحزب الشيوعي ودوره كمفاوض مع المعارضة العراقية حتى عام ٢٠٠١ .

ومن الكتب المهمة التي ستكون في معرض الكتاب لهذا العام هو «غريزة الفن». الكتاب لدينيس دتون وترجمة: هناء خليف علي – أحمد إبراهيم، مراجعة: سامر حميد. ويجمع كتاب (غريزة الفـن) لفيلسوف الفن الموسوعي، دينيس دتون، اثنيـن من النظم المعرفية الأكثر جاذبية، وإثارة للجـدل: (الفن وعلم التطور)، بأسلوب حث على التأمل مليا، وأفضى عن ثورة في رؤيتنا للفن، وطريقة تعاملنا معه.

أعلى