إقبال كبير في الساعة الأولى من افتتاح معرض الكتاب

إقبال كبير في الساعة الأولى من افتتاح معرض الكتاب

  • 19
  • 2022/12/08 01:36:24 ص
  • 0

 بغداد / عامر مؤيد

بالرغم من افتتاح معرض العراق الدولي للكتاب في ساعة متأخرة من يوم امس الا ان هذا الامر لم يمنع عديد المواطنين من الحضور وزيارة اجنحة دور النشر المختلفة والمشاركة في دورة المفكر هادي العلوي.

وبالتأكيد فان زيارة المواطنين لم تقتصر على دور النشر فقط، بل كانت لديهم رحلة في الباحة الرئيسة للمعرض والتجول بين اروقة ايام الابيض والاسود والمكتبات التي انتشرت هناك.

ومع المشاركة الكبيرة لدور النشر من مختلف دول العالم فان الزائرين تجولوا كثيرا وكثير منهم اقتنى عددا من الكتب وبالاخص العناوين الجديدة الصادرة.

وتقول نور حسين – طالبة جامعية في حديثها لـ(المدى)، انها كانت تنتظر افتتاح المعرض بفارغ الصبر وقررت الحضور في اليوم الاول منه رغم الساعات القليلة التي اُفتتح بها.

واشارت الى انها «ارتأت ان تزور المعرض في اليوم الاول منه بغية معرفة العناوين الجديدة الصادرة وايضا الرؤية الاخراجية لمعرض هذا العام التي حملت اسم المفكر هادي العلوي».

زميلها عصام وادي قرر عدم شراء الكتب في اليوم الاول حيث اراد الاطلاع على دور النشر المشاركة ومن ثم معرفة ما هو جديد وتحديد يوم بأكمله من اجل شراء الكتب التي يود اقتناءها.

وعن اهتماماته فان وادي لم ينكر ميوله الكبيرة صوب الادب وبالاخص الرواية ويقول عن ذلك لـ(المدى)، ان «الروايات هي الكتب الاكثر اصدارا خلال العام وبالتأكيد اميل لكتّاب أود قراءة نتاجاتهم الجديدة».

ويفضل وادي بحسب قوله ان يشتري الروايات التي يصعب الحصول عليها، خاصة مع وجود دور تشارك بشكل سنوي فقط من خلال معرض العراق للكتاب.

في الجانب المقابل فان زياد احمد – وهو بائع في احدى دور النشر العراقية تفاجأ من مجيء اشخاص وشراء كتب من عنده، اذ ذكر ان «الكثير ممن يعملون في المعرض قرروا الشراء منذ اليوم الاول».

ويتابع احمد ان «العراق فيه رغبة كبيرة من اجل شراء الكتب وبالاخص الحديثة منها ولاحظت الاقبال الكبير على ذلك من قبلهم، فهناك من اشترى كتبا رغم عدم افتتاح المعرض بشكل رسمي».

وتشارك ما يقارب 350 دار نشر من مختلف دول العالم اضافة الى تقديم ما يقارب 100 ندوة ستناقش العديد من القضايا الثقافية والاجتماعية المختلفة، فضلا عن الاحتفاء بالمفكر هادي العلوي شخصية المهرجان.

أعلى