إصدارات جديدة: باقة من العناوين الجديدة التي زينت معرض العراق الدولي للكتاب

إصدارات جديدة: باقة من العناوين الجديدة التي زينت معرض العراق الدولي للكتاب

  • 19
  • 2022/12/09 12:14:39 ص
  • 0

 مصطفى وحدان

نستمر معكم في رصد آخر الإصدارات العراقية والعربية في معرض العراق الدولي للكتاب في يومه الثاني

اول هذه الاصدارات هي رواية الكاتب الامريكي الغني عن التعريف ديفيد والاس فوستر والتي صدرت ترجمتها العربية عن دار نينوى تحت عنوان (دعابة لا تنتهي) وبترجمة ادهم مطر ان اهمية هذه الرواية تكمن في قدرتها على تصوير المجتمع الامريكي كمجتمع مهووس بنفسه وبالمتعة والترفيه دون حرص على ما يرفع شأنه ولعلها اعظم نتاجاته على الاطلاق واخرها خاصة وانه انتحر بعد نشرها بفترة قصيرة.

ثاني الاصدارات الحديثة خرجت عن دار الشروق وهي اعادة طباعة اعمال الروائي المصري الكبير طارق امام (هدوء القتلة ـ العودة لثانية لسقطنطين كفافيس ـ الأرملة تكتب الخطابات سراً) ويعتبر امام احد اهم الكتاب الشباب في مصر حيث حصل على جوائز كثيرة عن روايته هدوء القتلة وترشحه للقائمة القصيرة لجائزة البوكر ٢٠٢٢ عن روايته ماكيت القاهرة التي صدرت عن دار المتوسط. وسيكون طارق امام حاضراً في معرض العراق الدولي هذا العام كضيف شرف وهذه فرصة لقرائه.

اما الاصدار الثالث فهو كتاب الميتافيزيقا والموت لأويغن فنك والصادر عن دار الفرقد للنشر بترجمة قاسم جبر عبرة، ان ميزة هذا الكتاب تكمن في قدرته على دفع القارئ الى التساؤل عما اذا كانت الميتافيزيقا شيئاً اخر غير محاولة تفسير الموت، هل ينتهي البشر بالاحتضار؟ ام ثمة عوالم اخرى يقدمها الدين والميتافيزيقا والخيال العلمي؟ يجتهد هذا الكتاب في وضع اطار فلسفي لهذه المسألة الخالدة خلود البشر ويدرسها بشكل مفصل.

اما الكتاب الرابع فهو كتاب (العراق.. بعد الغزو) للباحث العراقي واستاذ العلوم السياسية في كلية لندن للاقتصاد سعد ناجي عواد والصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية ويقدم هذا الكتاب عرضاً تاريخياً وتحليلاً مفصلا حول غزو العراق بعد ٢٠٠٣ وما سبقته من ظروف اقليمية ودولية مهدت لهذا الغزو وما اعقبته من احداث تدميرية ادت الى ما ادت اليه.

اما الكتاب الخامس فهو اخر كتب الفيلسوف العربي وصاحب السلسلة المهمة (العرب والحداثة) عبد الإله بلقزيز واخر كتبه صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية تحت عنوان (مسالك التقدم ـ مدخل في الأسس والسياسات) وينطلق عبد الإله في هذا الكتاب من تحليل عوامل احباط المشروع الفكري النهضوي والمشاريع التحديثية العربية لتحقيق تقدم فعلي في البلاد العربية على مختلف الصعد.

أعلى