في ثاني ايام معرض العراق الدولي للكتاب .. الندوات تبدأ برنامجها وتناقش مواضيع منوعة ..  الموسيقى تبعث الروح في أيام الأبيض والأسود

في ثاني ايام معرض العراق الدولي للكتاب .. الندوات تبدأ برنامجها وتناقش مواضيع منوعة .. الموسيقى تبعث الروح في أيام الأبيض والأسود

  • 108
  • 2022/12/09 12:34:40 ص
  • 0

السفير الياباني لـ«المدى»: أدهشني معرض الكتاب والحضور الكبير

 عامر مؤيد

بدأ اليوم الثاني من معرض العراق الدولي للكتاب الذي يحمل اسم المفكر هادي العلوي بزيارات مدرسية وايضا تواجد لافت للمواطنين وطلبة الجامعات.

واللافت في يوم امس، هو بدء الندوات الفعلية لمعرض هذا العام حيث تم الاحتفاء بالمجمع العلمي العراقي بمناسبة 75 عاما على تأسيسه بحضور رئيسه محمد ال ياسين وعضو المجمع صاحب ابو جناح وبادراة الاكاديمي معتز غزوان. واستمرت الندوات حيث تمت مناقشة المناهج النصية .. المناهج السياقية قراءات واسئلة وتحدث فيها الناقد ورئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق الاسبق فاضل ثامر والاكاديمي د. مؤيد ال صوينت وادارها. د. رعد الزبيدي.

وخلال استمرار المعرض، كانت هناك زيارة للسفير الياباني ماتسوموتو هوتوشي الذي قال في حديثه لـ«المدى»، انه «سعيد بزيارة المعرض والتجول فيه وايضا مطالعة ابرز العناوين».

هوتوشي الذي يتقن اللغة العربية اكد انه «متفاجئ بحجم هذا المحفل الثقافي الذي تستضيفه العاصمة بغداد لان الحياة في اليابان اقتصرت على الامور الالكترونية»، مبينا ان «معرض العراق للكتاب مدهش ويعبر عن الحضارة الكبيرة للعراق».

واستكملت الندوات باستضافة القاضي وائل عبد اللطيف والقاضي هادي عزيز والباحث في شؤون التاريخ د. عادل البلداوي وادارها الباحث د.عبدالله العتابي حيث ناقشوا موضوعة الدستور العراقي في مرآة الابيض والاسود

وبالتأكيد فان الموسيقى لم تتوقف حيث عزف البيانو في الباحة الرئيسة لمعرض العراق للكتاب مع الاضواء التي انارت البوابة الرئيسة حيث ذكريات المقاهي والمكتبات وايام الاسود والابيض اضافة الى حفلة للمقام العراقي. ومع الندوات ايضا فقد قدم الباحث والاكاديمي د. سعد سلوم، ضيف المهرجان المفكر بالبحريني د.حسن مدن ونقاش في قضايا عدة اهمها الواقع العربي المأزوم في الثقافة وحديث مفتوح كان مع الجمهور. وختام ندوات اليوم الثاني كان مع وكيل وزير الثقافة عماد جاسم ومدير معهد الدراسات الموسيقية «وكالة» اضافة الى مدير مدرسة الموسيقى والبالية حبيب ظاهر وحديث عن المدارس والمعاهد الموسيقية ..ارث ثقافي وحضاري ومستقبل مجهول .

أعلى