تعرف على الإصدارات الجديدة لعدد من دور النشر المشاركة

تعرف على الإصدارات الجديدة لعدد من دور النشر المشاركة

  • 25
  • 2022/12/09 11:41:01 م
  • 0

 مصطفى وحدان

افتتح معرض العراق الدولي للكتاب ابوابه في يومه الثالث على مئات الاصدارات الحديثة التي سنحاول المرور على بعضها ونستعرضها للقارئ.

اول هذه الكتب هو كتاب (العنف المقدس والعنف السياسي) للدكتور منوبي غباش والذي صدر مؤخرا عن دار رؤية للنشر ويبحث هذا الكتاب في العلاقة بين العنف السياسي والكيفية التي تحول فيها، حتى في اكثر الدول تقدما الى وسيلة من وسائل ادارة السلطة اما المقدس فهو ينتمي الى المجال الروحي العقدي ومعناه الاساسي يحيل الى عالم مفارق متعال ومنفصل عن العالم المادي ومع ذلك فإنه يسمُ العالم الدنيوي بسماته الخاصة، من هذا الجانب يبحث الدكتور منوبي غباش في هذه العلاقة ما بين المقدس والعنف.

اما الكتاب الثاني فهو كتاب (قلق الجندر) لأستاذة الادب المقارن والبلاغة في جامعة كاليفورنيا جوديث بتلر والصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات وبترجمة الفيلسوف التونسي القدير فتحي المسكيني ويتناول هذا الكتاب اهم فرضيات النظرية النسوية التي تقول بوجود نظرية نسوية، ويتحدى الفرضيات حول الاختلافات بين الجنس والجندر والتي تقول بأن الجنس شيء بيولوجي اما الجندر فهو بناء ثقافي حيث تؤدي هذه التفرقة الى حدوث انفصام في شيء من المفترض انه متوحد كذلك يسعى الى الكشف عن الطرق التي من خلالها يكون التفكير نفسه في ما هو ممكن في الحياة المجندرة ممنوعا.

وعن المؤسسة العربية للدراسات صدرت اخر اعمال الشاعر والروائي السوري الرائع سليم بركات وهي رواية تحت عنوان (هؤلاء الصغيرات واكياسهن الورقية) ومثل اغلب رواياته الرائعة اختار سليم بركات مدينة القامشلي السورية مكانا لبطلاته الصغيرات اللوتي يتشاركن في جمع اكياس الاسمنت الفارغة، يقطعنها، ثم يفصلنها من جديد اكياسا صغيرة يبعنها للدكاكين، قواعد تلك الاكياس تلصق بعجين الخبز مما يجعلها ثقيلة. اصحاب الدكاكين يتواطؤون معهن في شراء اكياسهن المغشوشة للتلاعب بأوزان البضائع في البيع للزبائن، خداع طارئ ينهي الشراكة بين الفتيات، ليبدأ انتقام بعضهن من بعض بمنافسة في بيع الاكياس بخسةً.

اما الكتاب الرابع فهو كتاب (ايران وتركيا ـ التدخل الدولي والاقليمي في الشرق الاوسط) للكاتبة ماريانا خاروداكي. وتابع هذا الكتاب المحددات الرئيسة للسياسات الخارجية التركية والايرانية وتأثيرها في الاحداث في الشرق الاوسط. وعلى اساس التمحيص لسياسات هاتين الدولتين وممارساتهما السياسية منذ العام ١٩٧٩ وللإفادة من المواد التي تم جمعها من مقابلات اجريت مع شخصيات سياسية بارزة من كل من تركيا وايران واقليم كوردستان العراق وتقدم ماريانا خاروداكي فيه نظرة جديدة لطريقة فهمنا للنظام العالمي الجديد.

أعلى