في ندوة بمعرض العراق للكتاب.. حسن الجنابي: جفاف الأهوار قرار سياسي وليس للمناخ دور

في ندوة بمعرض العراق للكتاب.. حسن الجنابي: جفاف الأهوار قرار سياسي وليس للمناخ دور

  • 18
  • 2022/12/09 11:47:30 م
  • 0

 لو تركنا الأهوار على حالها لما وصلنا لهذا الحال

 زين يوسف

تصوير: محمود رؤوف

على قاعة الندوات وفي ثالث ايام معرض العراق الدولي للكتاب جرت ندوة بعنوان «الاهوار بوصفها الفردوس الممنوع»، والتي شارك فيها الدكتور حسن الجنابي وزير الموارد المائية الاسبق والاستاذ عناد عبد الرضا رئيس منتدى فن الفوتوغراف وأدارها الاعلامي ياسر السالم.

وعن معاناة المساحات البيئية التراثية المستمرة تحدث د.حسن الجنابي قائلا “في الحقيقة ان واقع الاهوار متردٍ جدا في الفترة الاخيرة، فيما لو اهملنا الاهوار وتركناها على حالها لما وصلت الى هذا الحال، وكل التدهور الذي تعاني منه تلك المنطقة هو بفعل فاعل وهذا الفاعل ليس شخصا واحدا وانما منظومة كاملة في العراق وبدرجة اقل في مناطق منابع الانهار التي تقع خارج الحدود العراقية”.

مضيفا ان “ما تعانيه منطقة الاهوار وسكان الاهوار ينبع من اجراءات وقرارات حكومية واعية اتخذت ونفذت بقسوة بالغة، وما حدث قبل 2003 قد يكون مفهوما لكن ما بعد 2003 يسجل باعتباره عارا على من اتخذ بعض القرارات بتجفيف الاهوار او بتدمير ما تبقى منها”.

وعن تسليط الضوء على معاناة الاهوار من قبل منظمات المجتمع المدني قال مدير منتدى الفوتوغراف عبد الرضا عناد “كما يعلم الجميع ان عام 2015 هو موسم الجفاف الاول ونحن كمنتدى فن الفوتوغراف توجهنا ومعنا بعض المصورين وقمنا بتصوير الجفاف الاول وكان لنا تأثير فاعل من أجل عودة المياه الى الاهوار، بالاضافة الى وقفتنا الايجابية في تسجيل الاهوار على لائحة التراث الانساني”.

مؤكدا ان “الاهوار انتعشت بعد تسجيلها على لائحة التراث بالاضافة الى الانتعاش الاقتصادي لسكان الاهوار من خلال السياحة سواء كانت محلية او عربية او دولية.

أعلى