السواح: لم أحظَ بمثل هذه الحفاوة من قبل

السواح: لم أحظَ بمثل هذه الحفاوة من قبل

  • 17
  • 2022/12/11 12:37:07 ص
  • 0

جلسات التواقيع تستمر في المعرض لمختلف الكتّاب

 نبأ مشرق

تصوير: محمود رؤوف

اقيمت في معرض العراق الدولي للكتاب، جلسات توقيع مفكرين وشعراء عراقيين وعرب.

وقال المفكر والكاتب السوري، فراس السواح، لـ(المدى)، إن «اليوم مناسبة سعيدة في معرض العراق الدولي للكتاب قمت بتوقيع عدد كبير من معارض الكتب الدولية في ابوظبي والشارقة وعمان ودمشق ولكني لم احظ بمثل هذه الحفاوة من القراء».

وبين انه «يوم امس وقعت 300 كتاب من مؤلفاتي وهذا لم يحصل سابقا اشكر مؤسسة المدى والشعب العراقي والقارئ العراقي».

واضاف «وقعت مجموعة من الاعداد الكاملة 25 مجلد قامت دار التكوين بنشرها خلال سنوات».

بشأن الحضور الجماهيري قال السواح، إن «الجمهور العراقي لايزال يقرأ بالرغم من تراجع الكتاب الورقي ولكن الاقبال اليوم يعيد الثقة بمستقبل الكتابة الورقية».

وعبر وكيل وزارة الثقافة، عماد جاسم، في حفل توقيع كتابه «الدقيق الاحمر» عن سعادته في المشاركة بمعرض العراق الدولي للكتاب قائلا إن «ما قدمته مؤسسة المدى نموذج حقيقي لمشروع ثقافي واهتمام بالمقروء العراقي والعربي».

تسنيم علي، طبية اسنان وكاتبة شعر قالت لـ(المدى) إن كتابي once upon، يعد اول كتاب شعري باللغة الانكليزية يتكلم عن العراق بطريقة فلسفية».

واشارت الى انها تناولت «في اخر قصيدة ثورة تشرين وكل تفاصيل الثورة»، مبينة انه «من خلال كتابي احاول ايصال صوتنا الى الدول الاجنبية».

وتابعت ان «توقيع كتابي في معرض العراق الدولي للكتاب يعني لي الكثير وافتخر بانطلاقه من المعرض».

وتحدث الشاعر موفق محمد لـ(المدى)، في جلسة توقيع «عبدائيل»، أنه «اصدرت هذا الكتاب في التسعينيات ولكن تم منعه لان قصائده كانت مضادة للحكومة وجازفنا آنذاك في طباعته بالدنمارك».

وقالت الشاعرة اخلاص حسون لـ(المدى)، إنه «نشارك مع معرض العراق الدولي للكتاب، بتوقيع كتابي «وطن الحروف»، وهي مجموعة من الشعر الحر»، لافتة الى ان «معرض العراق الدولي للكتاب له دور كبير في انتشار ثقافة القراءة والكتاب».

أعلى