مثقفون يجيبون على سؤال (المدى): ماذا اشتريتم من معرض الكتاب؟

مثقفون يجيبون على سؤال (المدى): ماذا اشتريتم من معرض الكتاب؟

  • 14
  • 2022/12/11 12:38:37 ص
  • 0

 مصطفى وحدان

تصوير: محمود رؤوف

في معرض العراق الدولي للكتاب وجهنا سؤالا لـعدد من المثقفين والكتاب عن الكتب التي اقتنوها او كانوا حريصين على اقتنائها خلال ايام المعرض.

صلاح منسي / إعلامي ومخرج عراقي:

مذكرات بابلو نيرودا والتي صدرت عن دار المركز الثقافي العربي تحت عنوان ( اعترف بأنني قد عشت) اما الكتاب الثاني فهو كتاب انفاسي الاخيرة للويس بونويل والصادر عن دار الفن السابع.

الكتاب الثالث الذي اقتناه صلاح كان رواية (الخلود) لميلان كونديرا والصادرة عن المركز الثقافي العربي بترجمة محمد التهامي العماري.

اما الكتاب الرابع فهو كتاب (في جو من الندم الفكري)، للفيلسوف المغربي عبد الفتاح كيليطو والصادر عن منشورات المتوسط، أما خامس كتاب اقتناه منسي هو كتاب التاريخ الثقافي للقباحة للكاتب غريتشن . اي . هندرسن والصادر عن دار المدى بترجمة الدكتورة رشا صادق.

علي وجيه ـ إعلامي وشاعر عراقي:

قال علي وجيه ان هنالك كتبا كثيرة سيكون حريصاً على اقتنائها في ايام المعرض هذا لكن هذه ابرز الكتب التي قام بشرائها في ايام المعرض الأولى.

الكتاب الاول الذي قام علي وجيه باقتنائه هو كتاب (ما اجمل العيش من دون ثقافة ـ الثقافة كمضاد حيوي لأخطار الحماقة) لثيسار انطونيو مولينا بترجمة حسني مليطات والصادر عن منشورات تكوين.

اما الكتاب الثاني فهو كتاب (ايام الغزو ـ يوميات اسماعيل شموط اثناء احتلال الكويت) لإسماعيل شموط والصادر ايضاً عن منشورات تكوين.

الكتاب الثالث كان كتاب (في وداع غابو ومرسيدس) وهو كتاب مذكرات عن الروائي اللاتيني الكبير غابرييل ماركيز وزوجته مرسيدس يروي المذكرات ابنهما المخرج رودريغو غارثيا وصدر الكتاب عن دار اثر بترجمة احمد الشافعي.

رامي عدنان ـ مترجم عراقي

رامي عدنان يقول انه وضع قائمة بأهم الكتب التي يود شراءها خلال ايام المعرض واخبرنا بعدد من الكتب التي قام بشرائها حتى الان.

وهي مذكرات الكاتب الايطالي تشيزاري بافيزي والتي صدرت عن دار المدى تحت عنوان (مهنة العيش) بترجمة عباس المفرجي.

وكتاب سلافوي جيجك الصادر عن دار مرايا تحت عنوان (ضد الابتزاز المزدوج ـ اللاجئون والارهاب ومشاكل اخرى) ترجمة مينا ناجي.

ومن منشورات جدل قام رامي بشراء كتاب (عن الحب) للكاتب الفرنسي الشهير ستندال بترجمة بسام اصف ديبان.

أعلى