الفن الإيراني.. «المنمنمة» حاضرة في أروقة معرض الكتاب

الفن الإيراني.. «المنمنمة» حاضرة في أروقة معرض الكتاب

  • 23
  • 2022/12/11 11:56:02 م
  • 0

 نبأ مشرق

تصوير : محمود رؤوف

ضمن تنوع فعالياته، يحتضن معرض العراق الدولي للكتاب، مختلف الثقافات والفنون ومنها الإيرانية، التي حظيت باهتمام الزوار، لاسيما الاعمال «المنمنمة» منها، وهو ما تتميز به الثقافة الإيرانية.

«المنمنمة هي فن ايراني عبارة عن صورة مزخرفة في مخطوط وقد اشتهرت بها المخطوطات البيزنطية والفارسية والعثمانية والهندية وغيرها».

وقال الموظف في دار ايران والنشر الايرانية، علي قيس، لـ(المدى)، «تتوفر في البازار الاعمال اليدوية والتي تشهد اقبالا كبيرا من الناس خصوصا من النساء، وتوجد اكسسوارات نسائية تحمل لمسة فنية فارسية وايضا صور وبوسترات صغيرة واقلام الخط والاحبار».

واكد توفر كراسات تعليم الخط الفارسي والخط العربي و لوحات عمل فارسية ولاصقات وصور لشخصيات الفن الايراني في الجناح.

احمد درويش جاء من ايران عبر دار الثقافة والفن الايراني تحدث لـ(المدى) عن هذه التجربة، وقال «نشارك في معرض الكتاب الذي تقيمه مؤسسة المدى لاول مرة والتجربة كانت ناجحة بالنسبة لنا»، مبينا انه «سنكون من المشاركين في النسخ القادمة للمعرض وبشحنات اكبر».

واشار الى ان «زوارنا مختصون بالفنون ويهتمون بالخط والزخرفة والعمارة والاكسسورات الايرانية»، لافتا الى ان «الثقافة الايرانية لها جذور تاريخية وثقافية قبل الاسلام وتتميز ايران بالعمارة والزخرفة والمنمنات الفارسية التي تحكي عن الاساطير».

فيما تنقل السيدة وئام أحمد، رأيها اثناء تجولها في معرض الفنون الايرانية، لـ(المدى)، قائلة «جذبني عرض الزخرفة الايرانية في البازار، الفن الايراني له اشكال مختلفة وتمثيله في المعرض رائع».

أعلى