القنوات التلفزيونية على ترددات الأبيض والأسود!

القنوات التلفزيونية على ترددات الأبيض والأسود!

  • 20
  • 2022/12/12 12:04:52 ص
  • 0

 مصطفى وحدان

تصوير: محمود رؤوف

على قاعة معرض العراق الدولي للكتاب اقيمت ندوة بعنوان (القنوات التلفزيونية على ترددات الابيض والاسود) والتقت فيها د.شذى العاملي بالمخرج العراقي جمال محمد والمخرج صالح الصحن.

 

وبدأت الجلسة بحديث عن تلفزيون العراق باعتباره يملك اول بث تلفازي في الوطن العربي عام ١٩٥٧، وعن قصة الحصول على منظومة البث التلفزيوني الاول باللونين الابيض والاسود والتي كانت ضمن معروضات شركة (باي) البريطانية.

وقال الصحن عن ذكرياته في بدايات تلفزيون الابيض والاسود والكيفية التي دخل فيها التلفزيون الى العراق وساعات البث المباشر والتي لم تكن تتجاوز الثلاث ساعات في اليوم الواحد تنقسم بين الاخبار والرياضة.

وعن امكانية وقدرة مذيعي تلفزيون العراق بالابيض والاسود كشف جمال محمد عن «عدد من المخرجين الاوائل مثل عدنان الربيعي وسعدون باش عالم والموسيقي منير بشير وناظم الصفار وغيرهم».

كما تحدث عن انواع الكاميرات التي كانت موجودة في ذلك الوقت واول دخول للفيديو وعن صعوبة عدم وجود مونتاج للفيديو في ذلك الوقت حيث كانت تنقل مسلسلات الابيض والاسود على البث المباشر وتحدث عن بعض المواقف التي كانت تواجههم اثناء بث المسلسلات والتي كان بعضها مضحكاً مثل سقوط لحى وشوارب بعض الممثلين اثناء البث».

وكثيرة هي مشاكل البث التلفزيوني، حيث يذكر الصحن ان «من مشاكل البث المباشر للمسلسلات كانت نسيان النص اثناء التمثيل او تحرك الكاميرة وعدم التوافق بين الفرق الموسيقية التصويرية التي كان يتم وضعها خارج كادر التصوير مما يتسبب بعدم التوافق بين النص والموسيقى».

وعن ذاكرة الابيض والاسود استعرض الصحن عدداً من البرامج التي أتت بعد الفترة السوداء والبيضاء مثل برنامج العلم للجميع لكامل الدباغ وركن الهواة لكمال عاكف والسينما والناس لاعتقال الطائي وعدد كبير من البرامج الاخرى».

اما المخرج جمال محمد فاشار الى قضية مهمة تخص الكتابة في الدراما، حيث يؤكد انه «تم استسهالها كثيراً خاصة بعد فقدان الخيرة من كتاب الدراما في العراق مثل معاذ يوسف وفاروق محمد و علي حسن البياتي».

أعلى