إصدارات جديدة في معرض الكتاب

إصدارات جديدة في معرض الكتاب

  • 22
  • 2022/12/12 12:06:04 ص
  • 0

 مصطفى وحدان

في معرض العراق الدولي للكتاب «دورة هادي العلوي» فان دور النشر المختلفة سواء العراقية او العربية تزينت رفوفها باصدارات حديثة للقارئ العراقي.

ومن هذه الاصدارت الجديدة الكتاب المهم لعالم النفس السيوسري ومؤسس علم النفس التحليلي كارل يونغ وهو كتاب ضخم بثلاثة اجزاء صدر عن دار الحوار السورية تحت عنوان ( نيتشه ـ زرادشت ) وهي (مخلص العصر الحديث) (اسفار الخير والشر) (الحلم.. الواقع.. الحكمة.. الجنون) ويتضمن هذا الكتاب محاضرات ألقاها كارل غوستاف يونغ على مدى خمس سنوات (١٩٣٥-١٩٣٩) حول كتاب «هكذا تكلّم زرادشت ودرس فيها كارل يونغ بشكل دقيق وفاحص كل الجوانب التي تتعلق بهذا الكتاب استطرادات كارل يونغ الموسّعة والكثيرة تجعل من كتابه هذا موسوعة فكريّة تتجاوز التّحليل النّفسي إلى معلومات وأفكار في الفلسفة والأدب والميثولوجيا، والأديان الرّسميّة وغير الرّسميّة، بالإضافة إلى بعض القضايا السّياسيّة أحياناً».

ومن الاصدارت الحديثة ايضاً وعن المركز الثقافي للكتاب هو كتاب (الحياة مشياً على الاقدام ـ فن السعادة واعادة بناء الذات) لعالم الاجتماع الفرنسي دافيد لوبروطون وبترجمة الاستاذ القدير فريد الزاهي ويدرس فيه لوبروطون البشرية التي تحولت حسب رأيه قعودة في مكانها وتعاني اليباس مللاً فلزوم الناس لمكانهم امام شاشات هواتفهم المحمولة وحواسيبهم او تلفزاتهم، او امام مقود سيارتهم او في مكتباتهم، اضحى هذا الامر من الهموم الصحية العمومية الكبرى لقد غدا الجسد سكونياً وموضعاً يحمله المرء من نشاط الى اخر بتحريكه في حده الادنى وذلك بفضل اللجوء الى الى آليات تقنية تعوض النشاط البدني،بهذا المعنى يكون الشغف بالمشي نقيض هذا النزوع الى الثبات والخضوع للتقنيات وما دام هذا الشغف احتفاء بالجسد والحواس والعواطف واستثارة للشخصية بكاملها، فهو يعيد ربط الانسان بذاته وبالإحساس بالوجود.

كذلك فان رواية البيضاء القاتلة من الاصدارات الحديثة ايضا وهي لروبرت غالبريث وهو الاسم المستعار للكاتبة البريطانية الشهيرة ج.ك. و،لينغ مؤلفة السلسة الاشهر (هاري بوتر) والتي صدرت عن دار نوفل وتتناول الرواية احدى المغامرات الجديدة لكورموران سترايك الذي تناولته غالبريث في عدة روايات شهيرة منها (نداء الكوكو) و(مهنة الشر) (ودودة الحرير) التي صدرت جميعا عن دار نوفل للنشر. وفي مجال الفن صدر عن دار خطوط وظلال كتاب (متحف في كتاب ـ اضاءات على تاريخ وتطور الفن التشكيلي الحديث في العراق) ويتناول الكتاب مجموعة الابراهيمي الكبيرة كنموذج لهذا التطور قام الدكتور حسنين الابراهيمي بتأليف واعداد هذا الكتاب الضخم ويتناول الجزء الاول منه مرحلة التأسيس والريادة والجامعات الفنية.

أعلى