دار الرافدين والعناوين المختلفة في معرض الكتاب

دار الرافدين والعناوين المختلفة في معرض الكتاب

  • 20
  • 2022/12/12 12:11:03 ص
  • 0

 عامر مؤيد

تصوير: محمود رؤوف

تعد دار الرافدين للنشر والتوزيع من اهم الدور التي تشارك في معرض العراق للكتاب دورة هادي العلوي.

ودار الرافدين في ركن كبير من الجهة اليمنى عند دخولك القاعة الرئيسة للمعرض، ستجدها بمئات العناوين منها ما صدر سابقا ومنها ما صدر خلال السنوات القليلة الماضية.

وبالتأكيد فان مثل دار الرافدين لا يدخل مناسبة مهمة كمعرض الكتاب دون اصدار عناوين جديدة يراها القارئ عند زيارته لجناحهم المميز بالوان اغلفة الكتب وتصاميمها.

المفكر د. عبد الجبار الرفاعي اصدر عددا من الكتب ومنها الدين والظمأ الانطولوجي وكتب عنه الكاردينال د.لويس ساكو بطريرك الكلدان الكاثوليك «قرأت بتمعن وشغف كتاب د.عبد الجبار الرفاعي «الدين والظمأ الانطولوجي” ولم اتكمن من التوقف فانجذبت الى قراءة الكتاب بالكامل، انه سفر مشوق يحمل بين طياته قلبا وجدانيا مفعما بالحب والايمان.

وفي دراسات الأدب العراقي القديم صدر كتاب ملحمة ايرا وترجمها عن النص الاكدي لويجي كاني وعن النص الانكليزي مؤيد سعيد الدراجي – سها احمد، والمراجعة والاشراف عبد السلام صبحي طه.

وتعد ملحمة ايرا من كلاسيكيات الادب العراقي القديم وقد اضحت جزءا من التراث الشعبي الشفاهي في بلاد النهرين القديم والاقاليم المجاورة لها ويبدو انها حازت حينها على اهتمام وتقدير كبيرين.

كما صدر كتاب تاريخ العراقي السياسي الحديث من ثلاثة اجزاء للسيد عبد الرزاق الحسني حيث يتناول هذا الكتاب بالبحث تاريخ العراق القديم والمصالح البريطانية فيه وكيفية احتلاله وفرض نظام الانتداب عليه.

وعن الشعر فان الشاعر الشاب علي رياض اصدر كتابه الجديد «انفصال سيرة عنقاء هزيل» بغلاف اسود جميل وبسيط وعن الديوان كتب الشاعر احمد عبد الحسين وعن تجربة علي ايضا “اتابع شعر علي رياض منذ بداياته، انحاز كمعظم ابناء هذا الجيل الى قصيدة النثر المتخففة من طاقة الانشاد والاسترسال في الازاحات السهلة واللعب اللغوي لكنه في كتابه هذا “انفصال” يذهب بنثريته الى مدى ابعد حد مجاهرته بها».

أعلى