أبرز الإصدارات الجديدة في معرض الكتاب

أبرز الإصدارات الجديدة في معرض الكتاب

  • 30
  • 2022/12/13 12:27:48 ص
  • 0

 مصطفى وحدان

افتتح معرض العراق الدولي للكتاب ابوابه في يومه السادس، وبالتأكيد فان هناك عددا من الاصدارات الحديثة والرائعة سنحاول استعراض عدد بسيط منها هنا.

اول هذه الاصدارات هو كتاب (مسألة موت وحياة) الذي صدر عن دار ابن النديم بترجمة خالد الجبيلي والكتاب من تأليف الطبيب النفسي البارز ايرفين بالوم الذي اذهل العالم بقصصه حول النفس البشرية المفعمة بالحكمة والبصيرة وروح الدعابة.

وفي هذا الكتاب يحكي لنا بالوم بصراحة وشجاعة تأخذان الانفاس، اقسى واصعب تجربة في حياته وهي فقدان زوجته ورفيقته التي احبها واحبته مذ كانا في سن المراهقة، شريكان حتى النهاية وفي كتابة هذا الكتاب معاً، يتبادلان صورة لا تمحى من الفجيعة.

الكتاب الثاني صدر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر وهو كتاب (سوسيولوجيا الحرب والعنف) للكاتب سينشا مالشيفيتش وبترجمة طارق عثمان.

في هذا الكتاب يبحث سينشا في العلاقة المعقدة بين البشر والعنف، فمن ناحية يدرس الاستنكار شبه الكوني لأعمال العنف، ومن ناحية اخرى يدرس صور العنف وادواته التي صارت تملأ كتب التاريخ والروايات ووسائل الاعلام والفن والالعاب وغيرها، ومن هذا المنطلق اشتغل سينشا على تقديم تفسير ونظرية سوسيولوجية بالغة الأهمية لنشأة العنف والحرب في المجتمع الانساني.

وعن دار الكتاب الجديد صدر كتاب (شيطان النظرية ـ الادب والحس المشترك) لانطوان كومبانيون واحد من اهم نقاد الادب ودارسيه في فرنسا هذا اليوم.

ويعد هذا الكتاب احد الاسفار المهمة والنفيسة التي ظهرت في العقد الاخير من القرن الماضي ويبحث هذا الكتاب ويتفحص بكثير من العمق والتبصر والذكاء الازمة التي طاولت الادب منذ ثمانينيات القرن الماضي مع ظهور الرواية الجديدة وجماعة التيل كيل.

وعن دار صفحة 7 للنشر صدرت ثلاثية (اطلس متململاً) للفيلسوفة والروائية اين راند بثلاثة مجلدات ضخمة نقلها الى العربية خالد حافظي ونشرت لأول مرة في الولايات المتحدة وتعتبر اعظم ابداعات صاحبة الفسلفة الانانية وتحمل اقوى تعبير لها عن الموضوعانية في اعمالها وتعتبر هذه الرواية ايضاً مصدر الوحي الرئيسي للاقتصادات المحافظة في وجه تحدي الاستحقاقات وتعزيز الاسواق من دون عائق.

أعلى