هل هناك من يبحث عن كتب الفن التشكيلي؟

هل هناك من يبحث عن كتب الفن التشكيلي؟

  • 15
  • 2022/12/13 12:28:49 ص
  • 0

 نبأ مشرق

تصوير: محمود رؤوف

يبحث المهتمون بالفن التشكيلي عن موادهم المتخصصة خلال معرض بغداد الدولي للكتاب، والذي يتميز هذا النوع بارتفاع اسعاره ودقة طباعته.

وبحسب دور النشر فأن هنالك اقبالا من طلاب الفنون الجميلة والاساتذة المختصين بالفنون على الكتب الفنية في المعرض.

صلاح التلاوي من دار الايام للنشر والتوزيع في الاردن، قال لـ(المدى)، إن «كتب الفن التشكيلي والفنون بشكل عام كتب متخصصة جدا بحيث من يقتني هذه الكتب فئة او مجموعة معينة في المجتمع على شتى انواعها ان كان تشكيليا نحتا او رسما او ديكورا او في الفنون الاخرى».

وبين ان «نوعية كتب الفنون التشكيلة تختلف عن الكتب الاخرى الاكاديمية والدينية وغيرها، لان طباعتها تكون بطريقة فنية ايضا بحيث حتى طبيعة الالوان والكتاب نفسه تفرض ان تكون مطبوعا بشكل معين، حجم الكتاب، نوعية الورق والتجليد ودقة الطباعة يجب ان تكون عالية جدا»، مبينا ان «تفاصيل طباعة كتب الفن التشكيلي تؤثر على المستهلك من حيث الثمن لان تكاليف الانتاج للكتاب الفني مرتفعة وخاصة نوعية الطباعة».

واشار التلاوي الى انه «تتراوح اسعار هذه الكتب من 30$ فما فوق وبعض الكتب الفنية تصل الى 200$ وحسب طبيعة الكتاب ونوعية الطباعة».

ويرى التلاوي ان «من يرغب بالكتاب يأخذه بأي ثمن، والمعرض فرصة لاقتناء كتاب قد لاتأتي الا مرة في السنة، فأن هنالك اقبالا من المختصين على كتب الفن بالرغم من ارتفاع أسعارها».

وتعد دار خطوط وظلال من الذين يهتمون بكتب الفن التشكيلي حيث تقول ان اهم الكتب التي لدينا هو كتاب باللغة الانكليزية لشاكر حسن آل سعيد وكل مقتنياته، ومجموعة الابراهيمي في الاردن وهي ثرية جدا بالفنانين التشكيليين العراقيين جواد سليم محمد غني حكمت، وغيرهم».

وبينت ان «كتب الفن التشكيلي باهظة الثمن لانها ملونة ولا تطبع على اوراق عادية وتكون الاوراق فنية متخصصة وبالوان براقة وجذابة في داخلها»، مبينا انه «يقتني كتب الفن التشكيلي اما اشخاص يحبون فكرة اللوحات الفنية وما يتحدث عن اللوحات او فنانون متخصصون واساتذة في الفن التشكيلي».

ولفتت الى ان «هنالك طبعات تسمى «الشعبية»، والتي تكون اقل دقة في الطباعة والالوان اقل وتقارب اسعارها 20 الف».

أعلى