ضيوف المعرض يتوالون إلى بغداد الســــــلام ......  الـدحـيــح بــيـن جـمـهــوره  وصاحب البوكر يلتقي قرائه

ضيوف المعرض يتوالون إلى بغداد الســــــلام ...... الـدحـيــح بــيـن جـمـهــوره وصاحب البوكر يلتقي قرائه

  • 172
  • 2022/12/13 12:36:12 ص
  • 0

في اليوم السادس من معرض العراق الدولي للكتاب، فأن ضيوف نسخة المفكر هادي العلوي يتوالون الى العاصمة بغداد لمشاركة جمهورهم ايام الاسود والابيض.

وحطت اقدام اليوتيوبر احمد الغندور «الدحيح» ارض العاصمة بغداد حيث تجول بين اروقة معرض الكتاب والتقى بجمهوره الذي لم يقتصر حضوره على العاصمة بغداد بل من محافظات كثيرة اخرى.

ونشر الدحيح على صفحته في الانستغرام بفيديو انه متحمس للحضور الى العاصمة بغداد ومشاركة جمهوره جلسة داخل معرض العراق للكتاب.

وبسبب تأخر الطائرة الخاصة فان رحلته هبطت في بغداد بعد الوقت المحدد لها ولكنه جاء وتجول في اروقة المعرض.

من جانبه فان الروائي محمد النعاس الحاصل على جائزة البوكر 2022 قدم الى معرض الكتاب من بلاده ليبيا حيث وقع لعدد من قرائه في منصة التواقيع، حيث روايته خبز على طاولة الخال ميلاد، اذ سيبقى طيلة ايام الاسود والابيض مع جماهيره.

وفيما يخص باقي فعاليات معرض الكتاب، فان الصباح افتتحه طلبة المدارس ورياض الاطفال الذين تجولوا في المعرض حيث الدور المخصصة لبيع الكتب الخاصة باعمارهم.

وفي جدول الندوات فان الافتتاح كان بندوة الاسباب الخفية وراء انحسار وصول الكتاب العراقي الى العالم وتحدث فيها الشاعر والامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق عمر السراي ومدير دار الرافدين محمد هادي وادارها نصير لازم.

وكذلك تمت استضافة اصحاب الهمم.. التمكين والانخراط في المجتمع والحديث عن «قوانينهم، النساء، الاحوال المعيشية، التعليم، الخدمات» وتحدث فيها موفق الخفاجي، شهد اكرم، ابو الحسن محمد، آلاء حسيب، شمس احمد وقدمتها الاعلامية منة الله ظاهر.

وللشعر حصته الرئيسة في ايام معرض الكتاب وهذه المرة جلسة لشعراء رواد ولكن باصوات معاصرة حيث قرأ لبدر شاكر السياب، د.حازم الشمري وللرائدة نازك الملائكة، قرأت علياء المالكي، بينما لعبد الوهاب البيتي الشاعر الحسين السلطان ولبلند الحيدري قرأ الشاعر حسين المخزمي وادار الجلسة الشاعر منذر عبد الحر ونظم هذه الجلسة اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

ولشخصية المهرجان، المفكر هادي العلوي، ندوة يومية للحديث عن جانب منه وهذه المرة كان الموضوع «المرأة في فكر هادي العلوي» وتحدثت فيها د.نادية الهناوي وادارتها د.نهلة النداوي.

وبالتأكيد فان لايام الاسود والابيض حديث شغف وهذه المرة تم تداول موضوعة المقاهي وتحدث فيها الحاج محمد الخشالي صاحب مقهى الشابندر وعادل العرداوي وادار الجلسة الصحفي رفعت عبد الرزاق.

أعلى