الجَمل بعناوينها الجديدة  في معرض الكتاب

الجَمل بعناوينها الجديدة في معرض الكتاب

  • 21
  • 2022/12/15 11:33:37 م
  • 0

عامر مؤيد

تشارك دار الجمل في معرض العراق الدولي للكتاب، باصداراتها الجديدة اضافة الى اصداراتها السابقة والتي تتنوع في جوانب عدة، جعلت القارئ العراقي يضعها في مقدمة الدور التي يبحث فيها عن الكتاب القيم.

والجمل التي تتواجد في وسط معرض الكتاب، تنوعت اصداراتها الجديدة في جوانب عدة حيث كتاب «الرسائل» لانطوان تشيخوف وترجمه خيري الضامن وتشغل ترجمات تشيخوف احدى اكبر مساحات ادب المراسلات الروسي والعالمي وتمثل شكلا فريدا من السرد الوثائقي المقتضب لمجريات حياة الكاتب ومسارات ابداعه.

وكذلك صدر عن الجمل وفي الرسائل ايضا لشارل بولدير وترجمة سحر ستالة ومراجعة صالح الاشمر وفيه «كل ناشر للمراسلات ينزع الى ان يصبح كاتب سيرة ويدافع عن مصالحه مستخفا بمصالح غيره هل نحن مجبرون هنا لكي ندرك فرادة هذا الكتاب، على السعي اولا الى الكشف عن الجوانب السلبية فيه؟».

ولصدر الدين الشيرازي صدرت مجموعة الرسائل الفلسفية “اتصاف الماهية بالوجود، التشخص، سريان الوجود، اجوبة المسائل، شواهد الربوبية، المزاج”، ومن الكتاب “لامعنى لكون الشيء موجودا في ظرف الا اتصافه به في ذلك الظرف لا في ظرف اخر كما لا معنى لكون “زيد ابيض” في الخارج الا ثبوت البياض له».

ولايليا بارشينانا “مطران نصيبين” كتاب المعونة على دفة الهم يليه كتاب حكايات لقمان “الموسوم بامثال ومعاني لقمان الحكيم” وقام بتحقيقهما محمد مصطفى الجاروش، والكتاب هو عبارة عن تأقلم الخطاب العربي المسيحي في ظل الحكم الاسلامي.

والى الرواية وعن ترجمة لخالد الجبيلي صدرت رواية الصحراء وبذرتها لخورخي بارون بييزا وهي رواية كلاسيكية ارجنتينية حديثة غير مكتشفة تستند الى قصة حياة راؤول بارون بييزا “سياسي ثري وكاتب سيئ السمعة” وزوجته روزا كلتويلد ساباتيني المأساوية.

وفي الرواية ايضا، صدرت “امل” لجيلبير سينويه وترجمها صالح الاشمر ومنها “كل شيء بدأ منذ زمن طويل، كان رجال ونساء واطفال قد انطلقوا من بعيد وساروا حتى البحر عندما وصلوا الى الشاطئ الاخر اكتشفوا منبهرين حيوانات ونباتات وفيرة.

أعلى