دور نشر كثيرة تشارك في معرض الكتاب.. فرصة  الأكاديميين  و  الباحثين  للحصول على المصادر العلمية

دور نشر كثيرة تشارك في معرض الكتاب.. فرصة الأكاديميين و الباحثين للحصول على المصادر العلمية

  • 28
  • 2024/02/18 09:50:34 م
  • 0

عامر مؤيد

يعتبر معرض العراق الدولي للكتاب، قبلة بالنسبة للاكاديميين والباحثين عن عناوين حديثة تفيدهم في الاطروحات التي يقدمونها، وايضا للاساتذة في تطوير المناهج والافكار.

في معرض الكتاب، يتواجد اكثر من دار نشر من مختلف الدول، تشارك في هذه النسخة ومنهم دار كنوز المعرفة من الاردن والتي لها ما يقارب الف وثمنمائة اصدار في اختصاصات اللغة العربية بحسب صاحب الدار مهند حلوة.

حلوة يضيف في حديثه الخاص لـ(المدى)، ان "كنوز المعرفة تشارك بشكل مستمر في معرض العراق للكتاب، وان دارنا تختص بالكتب الاكاديمية وبالتحديد اللغة العربية، فاصبحت قبلة في مجالي". واضاف حلوة ان "أي باحث في دراسات الدكتوراه والماجستير في مجال اللغة العربية وبعلومها الكاملة يجب ان يأتي الى دار كنوز المعرفة لاخذ المصادر والكتب الموجودة"، مبينا ان "الدار نزل باكثر من 100 عنوان جديد في معرض الكتاب الحالي".

ويشير حلوة الى ان "اغلب زوار الجناح في معرض الكتاب هم من طلبة الدراسات العالية وايضا هناك من المهتمين باللغة بشكل عام، ولكن لايقارنون بالاكاديميين دون ادنى شك". وفي ختام حديثه ذكر حلوة الى انه "ترجم كتاب د.هشام خليفة، نظرية التأدب وهو مترجم عراقي، حيث ان هناك اقبالا على هذا الكتاب".

من جانبه فان مصطفى حسن صاحب مكتبة الوفاء القانونية من مصر يؤكد في حديثه لـ(المدى)، ان "بلاده لديها الكثير من المصادر فيما يخص القانون وهذا يجعل الزوار وبالاخص الاكاديميين منهم يقتنون ما هو جديد".

حسن يؤكد ان "غالبية الزوار لمكتبته هم من الاكاديميين في حقل القانون لان مكتبته مختصة بهذا الجانب ونحاول في كل مشاركة أن نوفر اكثر من عنوان جديد للقراء والباحثين على وجه الخصوص". من جانب اخر وجدنا عامر قيس وهو باحث في مجال الاعلام عند احد الدور المهتمة بهذا الجانب، حيث قال في حديثه لـ(المدى)، ان "المعرض يوفر جهداً كبيرا على الباحث حيث ان بامكانه مطالعة اكثر من عنوان جديد يخص رسالته البحثية ويختار الانسب بعد ذلك". وذكر قيس ان "تعدد دور النشر المشاركة ومن اكثر من دولة يوفر على الباحث فرصا كبيرة في الحصول على المصدر الذي يريده وايضا ما يميز ذلك ان المصدر بامكانك قراءة الفهرست الخاص به ومن ثم التفكير بأخذه من عدمه".

أعلى