عناوين ترى النور للمرة الأولى في معرض الكتاب

عناوين ترى النور للمرة الأولى في معرض الكتاب

  • 35
  • 2024/02/18 09:53:53 م
  • 0

عبود فؤاد

عرضت دورالنشر العراقية والعربية عناوين جديدة في كافة الحقول المعرفية للمرة الاولى في معرض العراق الدولي للكتاب بدورتهِ الرابعة.

فعن دار شهريار للنشر والتوزيع بالعراق صدرت حديثًا الترجمة العربية للمؤلف أليكس كالينيكوس كتاب بعنوان "ضد ما بعد الحداثة.. نقد ماركسي" من ترجمة محمود أحمد عبدالله .

يسعى المؤلف من خلال الكتاب إلى الوقوف على مدى قدرة الماركسية الكلاسيكية على إلقاء الضوء على وضعنا الحالي وأن تسهم في تحسينه.

يبحث زيغموند باومان وريكاردو مازيو في الكتاب الجديد الذي صدرعن الدار نفسها وبترجمة محمود احمد عبد الله قضية العلاقة الخلافية بين الادب (والفنون بشكل عام) وعلم الاجتماع.

وعن دار وتر للطباعة والنشر والتوزيع صدرت حديثاً رواية " بغداد 91 ثلاثية الأبعاد" للكاتب العراقي منذر المدفعي.

يقول المدفعي أن "هذه القصة سردها طفل من بغداد منذ بداية عام 1991، لكنها للأسف لم تجد طريقها إلا بعد مرور أكثر من 30 عاما".

ويضيف بأنها، قصة دونت تفاصيلها لحظة بلحظة خلال عاصفة الصحراء سطور خطتها أنامل طفولية مرعوبة بتلك العبارة المبهمة "عاصفة الصحراء".

وكذلك اصدرت الدار نفسها كتاب "عجوز انتحر ليلة أمس" رواية جديدة للكاتبة العراقية هالة عبد الكريم.

وتقول عبد الكريم عن روايتها " إنها ليست رواية عن الحرب، فإن الجميع يكتب عن الحرب وتداعيات الحرب، لكن ليس هناك ثمة امرؤ منهم يجرؤ على الالتفات لما بعد الحرب، فإن مصادفة حدوث هذه الأمور كالحرب والكوارث ضئيلة، وحدها الأحداث الروتينية الشاقة التي لا ترى من قبل الجموع العادية هي ما تستحق الالتفاتة، ليس المهم ما يعانيه المرء أمام الأنظار بل ما يقاسيه خلف الأبواب".

المكتبات القانونية كان لها تواجد كبير في معرض العراق الدولي للكتاب وشاركت بالعديد من العناوين الجديدة، حيث اصدرت مكتبة القانون المقارن كتاب للدكتور ضياء حسين لطيف بعنوان "حق الخصوصية الفردية في التشريع المقارن" وكتاب"عجز الموازنة العامة وطرق معالجتهِ في العراق" للدكتور مجيد حميد جودة الجبوري.

كما صدر عن الدور السورية وبالتحديد عن دار كنعان للدراسات والنشر ترجمة عربية لكتاب "ترحال" للاديب الالماني هيرمان هيسه، في هذا الكتاب يقدم هيرمان هيسه قصائد ونصوص متفردة يمزج فيها بين الواقع والخيال، ويتحدث عن يومياته وحكاية هجرته إلى سويسرا بشكل نهائي كاحتجاج على الحرب.

وعن دار المحروسة المصرية صدر حديثاً رواية للكاتب فتحي امبابي بعنوان "ترحال"، الرواية تروي حكاية أستاذ جامعي يمضي حياته وحيدًا، تلجأ إليه طالبة تُعدُّ رسالة دكتوراه، تعاني من مشاكل نفسية، تسأله أن يساعدها على إنجاز رسالتها، ولأنه يعَبر أن التعامُل مع هذا النوع من النساء ينتهي عادةً بكارثة مُحقَّقة، يعقدُ معها اتفاقاُ عليها أن تلتزم به وإلَّا فهو غير معني بالأمر ورويدًا رويدًا تتوطَّد العلاقة بينهما.

أعلى