قاعات معرض الكتاب باسم مدن فلسطينية..«بروفايل» تاريخي وجغرافي عن هذه المدن وماذا تمثل

قاعات معرض الكتاب باسم مدن فلسطينية..«بروفايل» تاريخي وجغرافي عن هذه المدن وماذا تمثل

  • 26
  • 2024/02/19 10:22:38 م
  • 0

عامر مؤيد

يمتاز معرض العراق الدولي للكتاب، باسماء القاعات التي تضم دور النشر المختلفة، وقاعة الندوات حيث كل قاعة حملت اسم منطقة فلسطينية.

في هذه المادة سنتعرف عن قرب عن اسماء القاعات وكل مدينة بماذا تمتاز والبداية مع قاعة جنين، حيث تقع في شمال الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية. تعتبر تاريخيا، إحدى مدن المثلث في شمال فلسطين، وتبعد عن القدس مسافة 75 كيلومترا إلى الشمال. تطل جنين على غور الأردن من ناحية الشرق، ومرج بن عامر إلى جهة الشمال.

بالرغم من قلة عدد سكانها حتى تاريخ وقوع النكبة مقارنة بالمدن الفلسطينية الأخرى، إلا أن لها ثقلا اقتصاديا أكبر بكثير من حجمها السكاني.

قاعة الندوات سميت بـ»القدس» وهي هي أكبر مدن فلسطين التاريخية المحتلّة مساحةً وسكانًا وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا، تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، أولى القبلتين.

يعتبرها العرب والفلسطينيون وقطاع عريض من داعمي القضية الفلسطينية، عاصمةَ دولة فلسطين المستقبلية بعد التحرير، كما ورد في وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطينية التي صدرت في الجزائر بتاريخ 15 نوفمبر سنة 1988م.

هناك ايضا قاعة باسم نابلس وهي احدى أكبر المدن الفلسطينية سكانًا وأهمها موقعًا. وهي مقر أكبر الجامعات الفلسطينية. تعتبر نابلس مركزاً لشمال الضفة الغربية إضافةً إلى كونها عاصمة لمحافظة نابلس التي تضم 56 قرية ويُقدر عدد سكانها بقرابة 388,321 نسمة حسب إحصاءات عام 2017، تُعرف أيضا بأسماء جبل النار ودمشق الصغرى وعش العلماء وملكة فلسطين غير المتوجة.

اما القاعة الاولى عند دخولك فهي "غزة" المدينة الصامدة بوجه العدوان الصهيوني المستمر، وغزة مدينة ساحلية فلسطينية،. تبعد عن مدينة القدس مسافة 78 كم إلى الجنوب الغربي، وهي أكبر تجمع للفلسطينيين في فلسطين.

تعتبر مدينة غزة من أهم المدن الفلسطينية؛ لأهمية موقعها الستراتيجي والأهمية الاقتصادية والعمرانية للمدينة، بالإضافة إلى كونها المقر المؤقت للسلطة الوطنية الفلسطينية، ووجود الكثير من مقراتها ووزارتها فيها.

أعلى