ما أثر أن يتواجد  الأطفال  و اليافعون  في معرض الكتاب؟

ما أثر أن يتواجد الأطفال و اليافعون في معرض الكتاب؟

  • 33
  • 2024/02/20 09:43:08 م
  • 0

عامر مؤيد

يشكل الاطفال جزءاً مهما من اي مجتمع، وفي العراق هناك تركيز من قبل البعض على دعم هذه الشريحة من خلال اشراكهم بالفعاليات الثقافية لاكتساب المعرفة باهمية القراءة والمطالعة.

خلال معرض العراق الدولي للكتاب، تشارك العديد من دور النشر الخاصة بادب الطفل وهناك ايضا القصص وما يدعو لتعلم الرسم وهذا يحفز الاطفال او اليافعون حتى على القدوم لكن السؤال الاهم، بماذا سيستفاد اصحاب هذه الفئة العمرية من التواجد في معرض للكتاب.

تقول ابتسام سهم – مدرسة في حديثها لـ(ملحق المدى)، ان "تواجد الاطفال او اليافعين في معرض العراق للكتاب، امر له اهمية كبيرة لان هذا الامر سيسهم بجعلهم على سكة القراءة والمطالعة".

وتقول سهم ان "هناك من ابتعد عن خط القراءة وربما في السنوات الماضية لم يكن هناك من يشجع المدراس وحتى رياض الاطفال على التواجد في معرض الكتاب لاكثر من ظرف لكن اليوم نشاهد انفتاحا كبيرا على هذا الامر وهو ايجابي دون ادنى شك".

سهم التي تميل الى قراءة الادب، منذ نعومة الاظفار، تؤكد انها دائما ما تتحدث مع تلاميذها على "ضرورة القراءة وما لهذا الجانب من اثر في نفسية الطفل، تصقلها منذ الصغر"، مشيرة الى "وجود اكثر من تلميذ الان يحب ان يقرأ زاد هذا الامر مع زيارتهم الاخيرة للمعرض وكلما تقدموا في السن بالتأكيد ستتنوع قراءاتهم وافكارهم".

حتى دور النشر غير المختصة بالطفل، تعرض بعض الاصدارات التي تخص هذه الفئة، ففي منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب، وفي الصف الاول من الكتب المعروضة هناك كتاب الحكايات من رسوم اية النعيمي وهي حكاية للفتيان.

عصام عماد – عامل في منشورات الاتحاد يقول في حديثه لـ(ملحق المدى)، ان "هناك من يميل الى شراء كتب الاطفال حتى من الكبار لانهم بالمقابل يسعون الى قراءة ذلك لاطفالهم".

ويؤكد عماد ان "كتاب الحكايات مهم لان طريقة اخراجه بشكل مختلف، فله راغبون كثر، واكثر من شخص قد اشتراه حتى الاطفال الذين يأتون بشكل مبكر في المعرض او الطلاب، اشتروا منه وهذا سيحفزهم لاحقا على حب القراءة".

مهيمن علي – احد الذين تواجدوا في المعرض وله 11 عاماً، عند سؤاله عن اهمية تواجده في المعرض، يقول "في المنزل دائما والدي يذكر ان القراءة تعلم كثيرا وانا احب المطالعة باستمرار".

واضاف علي انه يستثمر فترة العطلة ويقوم بقراءة ما يشتريه له والده لكن في هذا المعرض اتفق على ان يقوم هو باختيار العناوين التي يريدها.

أعلى