افتتاح معرض الخط والزخرفة داخل معرض الكتاب

افتتاح معرض الخط والزخرفة داخل معرض الكتاب

  • 33
  • 2024/02/20 09:48:06 م
  • 0

نبأ مشرق- المدى

يستمر معرض العراق الدولي للكتاب في ندواته وفعالياته الفنية لدعم الثقافة والفن، وجرى افتتاح معرض الخط والزخرفة برعاية وزارة الشباب والرياضة قسم الفنون الثقافية ومن قبل مدير عام مؤسسة المدى غادة العاملي، والذي يستمر لغاية انتهاء ايام المعرض.

ويقول علي جاسم عباس، معاون مدير عام دار الثقافة والفنون والشباب في وزارة الشباب والرياضة، إنه " ضمن برامج دار الثقافة والفنون وتقديم البرامج الخاصة بمعرض العراق الدولي للكتاب وبالتعاون مع مؤسسة المدى للاعلام تُنظم خلال ايام معرض الكتاب عدد من الفعاليات الثقافية والفنية".

ويضيف، أن " فعالية اليوم هي معرض الفنون التشكيلية يتضمن بحدود 50 لوحة فنية وخط زخرفة رسمت من قبل مجموعة من الشباب طلاب الكليات والمعاهد ويبدأ المعرض في الساعة الـ2 ويستمر لباقي ايام معرض الكتاب".

واشار الى، أن "وزارة الشباب داعمة للشباب وهواياتهم واجرت عدد من المسابقات الفنية على كافة الصنوف وبمبالغ مالية مجزية ويجري الاحتفاظ باللوحات في الملاعب او تعرض في المعارض".

ويقول زياد عبد الكريم رئيس قسم الفنون التشكيلية دائرة ثقافة فنون الشباب في وزارة الشباب والرياضة، إن "اللوحات الخطية المعروضة هي لمسابقة خط الزخرفة الاولى بالعراق على مستوى الشباب والتي شارك فيها متسابقون من مختلف المحافظات وبشروط عمرية محددة من 14 الى 34 سنة".

ويؤكد، أن " المسابقات في مجال الخط العربي في تراجع مستمر في ظل وجود الطباعة الرقمية والتصميم الرقمي وحاولنا ان نعود للمدرسة الكلاسيكية والاساس الفني ووضعنا معايير المشاركة في المسابقة وهو اعتماد نوعية ورق معينة وحبر معين وقياس القلم".

ويضيف " تواجد في المسابقة 40 مشاركاً، وكان عدد لا بأس به وسجلنا وجود مشاركة نسائية بلغت ربع العدد وكان هنالك نصيب للنساء في الفوز في مسابقة الخط.. الفن الذي يعد، نوعا ما، احتكارا للفئة الشبابية اكثر والحصول على الجائزة من محافظة البصرة".

جاسم؛ تابع "ركزنا على الفنون الشعبية البغدادية والتراثية لدعم التراث البغدادي، حيث ان غالبية المسابقات تركز على نوعية الخطوط التركية وغيرها".

واكد ان "وزارة الشباب داعمة بمسابقات مستمرة للفن والثقافة وهنالك مسابقة ثانية للخط والرسم ستجري للشباب بجوائز مالية كبيرة لدعم الشباب على التطور الفني والثقافي".

أعلى