عناوين جديدة في معرض الكتاب.. تعرف عليها

عناوين جديدة في معرض الكتاب.. تعرف عليها

  • 28
  • 2024/02/21 09:59:17 م
  • 0

عبود فؤاد

عرضت دورالنشر العراقية والعربية عناوين جديدة في كافة الحقول المعرفية للمرة الاولى في معرض العراق الدولي للكتاب بدورتهِ الرابعة، صدر حديثاً عن دار الحكمة كتاب "فن الحرب" للكاتب سون تزو، "فن الحرب" هو أطروحة عسكرية صينية كتبت أثناء القرن السادس قبل الميلاد ويقع الكتاب في أكثر من 6000 مقطع ويضم 13 فصلا، كل فصل منها مكرس لأحد خصائص الحرب، اعتبر لفترة طويلة مرجعاً كاملاً للستراتيجيات والوسائل العسكرية. حيث كان له تأثير ضخم على التخطيط العسكري.

وصدرت عن الدار نفسها ترجمة رواية "تاريخ آخر للضحك" للكاتب ليو جين يون وقد ترجمها من الصينية إلى العربية أحمد السعيد ويحيى مختار. ويحكي مؤلف الرواية الأشهر "طلاق على الطريقة الصينية" في روايته "تاريخ آخر للضحك" عن ثلاثة أجيال مختلفة، وسيرة شعبية للضحك، ورجل تلبَّسته روح امرأة وعامل نظافة كان وزيرا في حياة سابقة، ووسط كل هذا الصخب هناك عرَّاف يرى الماضي والمستقبل.

وعن دار صوفيا صدر كتاب " لماذا يكره المثقفون بعضهم" للكتب جمال حسين علي، حاول هذا الكتاب استنطاق تجربة مهنية طويلة في الكتابة والعمل الأكاديمي والصحفي والأدبي وإزاحة الضباب عن الكثير من الأسئلة الغرض منها تحويل دم الكاتب إلى حبر وضميره إلى كلمة، مستعرضًا الإنتاج السائد الذي يُوهم المتلقّي ويبطش بأسس الثقافة والأدب والفنّ بابتذال مروع ومتعمّد. وستجدون عبر صفحات الكتاب شواهد الخراب الكبير الذي أحدثه ما يسمونه "المثقف" بالثقافة، مُقلعًا بمركب الأموات إلى ما تبقّى للبشرية، فحينما تكتب بشكل سيئ وتنتج فنون مبتذلة، فاليرقات الضارّة ستتزاحم على ما تقدمها لها كثقافة، بينما يجلس المثقف الحقيقي على حافة العالم وهو يرى الاسفاف والسرقة والإدعاء وكره المثقفين لبعضهم، في حين تنحصر مهام المبدع الحقيقيّ بالتعبيرعن الجمال الخفيّ والأصيل للعالم والشكل الحقيقي للحياة. في سرد سهل وممتنع استخدمه الكاتب الروائي ولكم الحريّة في تصديق ما جاء في هذا الكتاب الذي لم يسامح أحدًا.

"دار الحلاج" أصدر كتاب بعنوان "العالم المعاصر في القرن العشرين" للكاتب أ.د.موسى محمد ال طوريش، رسم هذا الكتاب صورة واسعة لأهم الأحداث التي شكلت الوجه الحالي للعالم الحديث؛ سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا، يبدأ المؤلف باستعراض الثورة الفرنسية، والحروب النابليونية، وتأثيرها على الصورة العامة في أوروبا ثم المرور بالحرب العالمية الأولى التي أجهزت على آخر الإمبراطوريات.

وعن نفس الدار صدرت رواية "مادلين" للكاتبة سارة الحلو تتحدث عن جريمة غامضة تدور أحداثها حول (مادلين) زوجة الرجل الثري، الذي تم اغتياله بشكلٍ بوليسي أثناء خروجهما من حفلٍ كانا يحضرانه.

عصير الكتب كان لها كتاب بعنوان شيطان الظهيرة للكاتب الامريكي أندرو سولومون يتعمق الكاتب في وصف مراحل الاكتئاب بصورةٍ شخصيةٍ وثقافيةٍ وعلميةٍ معتمدًا في ذلك على كفاحه الشخصي مع المرض ويكشف عن التعقيدات الدقيقة والمعاناة الشديدة للمرض.

أعلى