التذكرة الزرقاء

التذكرة الزرقاء

  • 24
  • 2024/02/20 09:46:21 م
  • 0

علاء المفرجي

ماذا لو كانت الحياة التي أعطيت لك هي الحياة الخاطئة؟.. هذا هو السؤال الفلسفي الذي بنيت عليه رواية (التذكرة الزرقاء) لصوفي ماكنتوش، والتي صدرت عن المدى بترجمة (علي عبد الامير صالح).

تضيف الرواية ما هو جديد وغير سائد في الرواية الديستوبية، الذي أرساه أورويل 1984. فالرواية ديستوبية تسبر غور مجتمع يكون فيه قرار انجاب الاطفال شيئًا ليس بأيدي النساء، كالا بطلة الرواية تنشأ في عالم يختلف عن عالمنا في عالمها، حين تختبر النساء دورتهن الشهرية الاولى، يؤدين طقساً يصطحبهن خلاله آباؤهن حيث يتعين عليهن ان يخترن تذكرة صغيرة في جهاز اليانصيب والتذاكر اما ان تكون زرقاء او بيضاء، التذكرة الزرقاء يعني انه سوف يدخل جهاز تحديد النسل بشكل قسري في جسمك طوال ما بقي من حياتكِ هو بشكل رئيس جهاز دائم يوضع في داخل رحم المرأة كي يحول دون الانجاب، اما التذكرة البيضاء فتعني انك سوف تنجبين الاطفال ومن خلال احداث الرواية نفهم انه لا توجد فرصة اخرى بشأن اليانصيب والنساء لا يستطعن ان يغيرن تذكرتهن الى الابد ومن غير الواضح كيف ولماذا يحصل الدور التالي.

عندما تبدأ كالا، وهي امرأة ذات تذكرة زرقاء، في التشكيك في مصيرها، يجب عليها الهروب. لكن بقاءها سيعتمد على الصفات ذاتها التي علمها إياها اليانصيب أن تشكك فيها وفي النساء الأخريات التي حرضها النظام ضدها. يجب على كالا الحامل واليائسة أن تتعامل مع ما إذا كان اليانصيب يعرفها أفضل مما تعرف نفسها وما قد يعنيه ذلك بالنسبة لطفلها.

تحقيق عاجل في الإرادة الحرة، والتوقعات الاجتماعية، ومساحة الأمومة المشحونة، فإن Blue Ticket مثيرة في استحضارها الخام للرغبة وتثبيتها في ألفتها التي لا يمكن إنكارها.

رواية صوفي ماكنتوش هذه تشكل إضافة جديدة لتقليد الرواية الديستوبية الذي وضعه الكاتب الايرلندي جورج اورويل في روايته (1984) والكاتبة الكندية مارغريت أتوود في روايتها (حكاية الجارية)، وما سطره الكاتب الروسي يفغيني زمياتين في عمله الروائي (نحن).

(التذكرة الزرقاء). هو العمل الروائي الثاني الذي انتجته صوفي ماكنتوش وصدر في العام 2020 بعد عملها الاول (العلاج بالمياه) الذي ادرج ضمن القائمة الطويلة لجائزة (المان بوكر) العالمية لسنة 2018 وهو ايضاً لقي اطراءً بالغاً من قبل الفقراء والنقاد على سواء.

أعلى